يفتتح أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد صباح اليوم الاحد مجلس الامة المنتخب الذي تطالب المعارضة بحله. ودعت المعارضة جمهورها للمبيت أمام البرلمان عشية الجسلة الافتتاحية لمجلس الأمة.


الكويت: من المفترض ان يفتتح أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح الأحد مجلس الامة الجديد الذي انتخب في الاول من كانون الاول (ديسمبر) في انتخابات قاطعتها المعارضة.

المبيت أمام البرلمان

ودعا ناشطون كويتيون جمهور المعارضة للمبيت أمام البرلمان عشية الجلسة الافتتاحية لمجلس الأمة، وذلك ضمن الضغط الذي تمارسه المعارضة من أجل حل المجلس المنتخب. وقال الناشطون عبر حساب quot;كرامة وطنquot; على تويتر quot;استمرارًا لحراكنا السلمي ندعو جموع الشعب الكويتي للاعتصام والمبيت في ساحة الارادة يوم السبت 15-12 حتى يوم الأحد موعد إفتتاح المجلسquot;.

وساحة الارادة هي الساحة التي تقع مقابل مبنى مجلس الأمة وسبق أن شهدت عددًا من التظاهرات الكبرى للمعارضة. وتعتبر المعارضة المجلس غير شرعي وتطالب بحله وبسحب التعديل على قانون الانتخابات الذي جرى الاقتراع بموجبه.

وتظاهر الاف الكويتيين مجددا مساء السبت مطالبين بحل مجلس الامة، وهتف المتظاهرون وبينهم العديد من النساء بينما كانوا في احدى الشوارع المحاذية للواجهة البحرية quot;المجلس غير شرعي والتعديل غير قانونيquot;.

وانتهت المسيرة دون تدخل القوى الامنية التي كانت منتشرة في المكان. وقاطعت المعارضة التي تضم غالبية من الاسلاميين الانتخابات ونددت بالبرلمان الجديد معتبرة انه quot;غير شرعيquot; لانه انتخب على اساس التعديل المثير للجدل للقانون الانتخابي.

الأقلية الشيعية نالت حصة الأسد

وفي سابقة تاريخية، حصلت الاقلية الشيعية على حصة الاسد فحازت 17 من اصل خمسين مقعدا في المجلس الجديد بعد ان رفضت دعوات المعارضة التي يهيمن عليها السنة الى المقاطعة.

واعلنت اللجنة الوطنية الانتخابية ان نسبة المشاركة بلغت حوالى الاربعين في المئة في حين تقول المعارصة انها لم تتعد نسبة 27 في المئة.

وقد استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع واشتبكت خلال الايام الماضية مع متظاهرين في عدد من الاحياء التي يسكنها ابناء القبائل الذين يشكلون قرابة 55 في المئة من 1.2 مليون كويتي.