شهدت أبوظبي إطلاق العدد الأول من مجلة quot;رؤى إستراتيجيةquot; الفصلية العلمية المحكمة الصادرة عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية. وذلك في حفل ضخم حضره مشاهير كرة القدم والفن والرسم.


أحمد قنديل من أبوظبي: تم إطلاق العدد الأول من مجلة quot;رؤى استراتيجيةquot; الفصلية العلمية المحكمة الصادرة عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية بأبوظبي، بحضور نجم كرة القدم العالمي الإنجليزي ديفيد بيكهام، وبطلة التنس العالمية الأمريكية سيرينا ويليامز، ولاعب البيسبول الأمريكي السابق ريجنالد مارتينيز quot;ريجيquot; جاكسون، والمدرب المصري حسن شحاتة، والفنان الإماراتي حسين الجسمي، والمطرب المصري عمرو دياب، والرسام الفرنسي فرانك بروليه.

حفل ضخم

quot;رؤى استراتيجيةquot; هي اول مجلة علمية محكمة في الامارات، تم اطلاقها في حفل ضخم تشير المصادر الى ان تكلفته زادت عن الـ15 مليون درهم بسبب دعوة مشاهير ونجوم الفن والرياضة السالف ذكرهم وتوزيع أجهزة quot;آي بادquot; على معظم الحضور الذين يقدر عددهم بـ500 شخص تقريبا في الحفل الذي أقيم في أفخم فنادق العاصمة ابوظبي وهو فندق قصر الامارات مساء امس الاربعاء. فيما انتقد البعض دعوة نجوم الفن والرياضة العالميين الى حفل اطلاق مجلة علمية محكمة.

العدد الاول

وتناول العدد الأول من مجلة quot;رؤى استراتيجيةquot; الذي تم توزيعه على الحضور مرفقا بهدايا الـquot;الآي بادquot; قضايا استراتيجية عدة تهم دولة الإمارات العربية المتحدة والعالم، وهي quot;الإدارة المتكاملة لموارد المياه في المناطق الجافة: دراسة تطبيقية على دولة الإمارات العربية المتحدةquot;، ودراسة عن quot;استخدام الموقع الإلكتروني للمنظمة في دعم اتصالات المسؤولية الاجتماعية: دراسة تطبيقية على عينة من المنظمات بدولة الإمارات العربية المتحدةquot;، ودراسة استراتيجية حول quot;القرصنة البحرية في المحيط الهندي وتأثيراتها في الأمن الإقليمي في منطقة الخليج العربي: 2008ـ2012quot;، والدراسة الرابعة والأخيرة حول quot;العدالة المناخية... نحو منظور جديد للعدالة الاجتماعيةquot;، بالإضافة إلى مراجعات كتب تقدم إضافات نوعية في مجالاتها، من اللغات الإنجليزية والعربية والفرنسية.

وتعكس الدراسات المنشورة في العدد الأول فلسفة عمل المجلة، التي تسعى إلى تسليط الضوء على التحديات والقضايا الاستراتيجية التي تهم مجتمع دولة الإمارات وبقية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث تهدف quot;رؤى استراتيجيةquot; إلى نشر بحوث ودراسات تقدم إسهامات نوعية في معالجة التحديات والإشكاليات المندرجة ضمن مختلف مجالات اهتمام المجلة.

حلم يتجسّد

ذكرت المجلة في افتتاحية العدد الأول التي حملت عنوان quot;عندما يتجسد الحلمquot;، أن المجلة تسعى إلى أن تكون إضافة نوعية جادة تدعم ولو قدرا بسيطا من مظاهر الإنتاج المعرفي العربي وتسهم في معالجة التأثيرات السلبية لهذه الأزمة في مختلف تجلياتها.

واعتبرت الافتتاحية أن المنافسة بين الدول والأمم في القرن الحادي والعشرين تحتاج إلى جرعات أكبر من البحث العلمي والمعرفة وإطلاق طاقات الإبداع الفكري في دولنا الخليجية والعربية كافة، مشيرة إلى ضرورة استعادة قيم البحث العلمي وتقاليده العريقة وتأكيد الرصانة والمنهجية كمداخل حتمية للنشر في الدوريات العلمية المحكمة.

أوضحت افتتاحية العدد الأول بعض مظاهر أزمة الإنتاج المعرفي، قائلة إن مرحلة الإعداد للعدد الأول قد رصدت تراجعا ملحوظا لقواعد البحث العلمي وأسسه بين الباحثين، حيث وصل معدل رفض البحوث والدراسات إلى نحو 93% من إجمالي البحوث والدراسات التي استوفت معايير النشر الأولية التي تجيز إحالتها إلى لجنة التحكيم.

سيرينا وليامز

على هامش الحفل قالت سيرينا وليامز بطلة التنس العالمية انها تزور ابوظبي للمرة الاولى، وان دولة الامارات هي مكان رائع للعيش والحياة، مضيفة ان زيارتها للامارات ستتكرر في الاعوام المقبلة برفقة شقيقتها.

تمنت وليامز ان تواصل تألقها في عالم التنس وتحصد المزيد من الالقاب العالمية في المستقبل.

ديفيد بيكهام وحسن شحاته

من جهته قال نجم كرة القدم العالمي ديفيد بيكهام انه تلقى عروضا كثيرة من بعض الاندية في الامارات للاحتراف فيها. وانه يمكن ان يحترف في الإمارات بعد نهاية عقده مع ناديه السابق لوس آنجليس غالاكسي الأمريكي.

وعن ديربي مدينة مانشستر الأخير بين مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي الذي انتهى لمصلحة فريقه الأسبق مانشستر يونايتد اوضح بيكهام أنه يشجع مان يونايتد منذ ان كان في السادسة من عمره. وان الديربي كان رائعا، وانه من الجيد أن تهزم منافسك التقليدي.

وأشار الى ان quot;ديربي مانشستر بات الأكبر والأكثر أهمية في البريميرليغ، وعندما تلعب مثل هذه المباريات تحاول دائما أن تحقق الانتصار بأي ثمن، والخروج بالفوز من قلب ملعبهم شيء رائع جداquot;، على حد تعبيره.
وعن لقب البريميرليغ استبعد بيكهام أن يكون السباق ثنائيا فقط، quot;لأن هناك أندية أخرى تملك فرصة العودة ودخول أجواء المنافسة وهناك فرق كثيرة مشاركة، وأعتقد أن مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد ليسوا من الفرق التي تسهل هزيمتهاquot;.

واوضح المدرب العربي حسن شحاته انه تلقى عروضا للتدريب في الامارات وبعض الدول الاخرى، وان هناك عرضا مقدما اليه لتدريب المنتخب العراقي.

ولكنه اشار الى انه لم يتخذ قرارا بعد بشأن تلك العروض وانه يدرسها حاليا لاختيار الانسب منها.

الجسمي وعمرو دياب

بدأ حفل اطلاق مجلة quot;رؤى استراتيجيةquot; بعزف النشيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة وإطلاق الألعاب النارية احتفاء بهذه المناسبة.

وقدم كل من الفنان الإماراتي حسين الجسمي، والمطرب عمرو دياب فقرتين غنائيتين امتدتا أكثر من ثلاث ساعات ونصف الساعة، بعدها قدمت الفرقة الحربية الإماراتية استعراضا من التراث الوطني الإماراتي أمتع الحضور.

وبعد ذلك قام الرسام الفرنسي فرانك بروليه برسم ثلاث لوحات تذكارية. وفي ختام الحفل قدمت quot;فرقة المقنعاتquot; العالمية عرضا موسيقيا كلاسيكيا ومعاصرا.

وتخلل الحفل فيلم وثائقي استعرض مسيرة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والشيخ راشد بن سعيد أل مكتوم، وهما يرسيان أولى لبنات البناء الحضاري لدولة الإمارات العربية المتحدة. كما استعرض الفيلم الوثائقي مسيرة الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية بابوظبي منذ تأسيسه في العام 1994.