مقديشو: قتل ثلاثة اشخاص وجرح آخرون في انفجار سيارة مفخخة الجمعة في مقديشو، كما اعلنت الشرطة. وقال عدن محمد الضابط في الشرطة إن quot;السيارة انفجرت بينما كان سائقها يغير مكانها (...) وقتل ثلاثة اشخاصquot;، بدون ان يتمكن من توضيح ما اذا كان السائق بالتحديد مستهدفا.

ووقع الانفجار في احد شوارع مقديشو الرئيسية التي تكتظ بالمارة. وتمكنت قوات الاتحاد الافريقي مدعومة بوحدات من القوات الاثيوبية ونواة الجيش الصومالي من طرد الاسلاميين من اكبر معاقلهم في جنوب ووسط البلاد خلال الاشهر الثمانية عشر الاخيرة.

واضطر المقاتلون الاسلاميون الى التقهقر امام زحف قوات الاتحاد الافريقي لفتح طريق في شمال غرب مقديشو من اجل الوصول الى بيداوة التي يسيطر عليها الجنود الاثيوبيون. وتشهد الصومال حالة من الفوضى وحربا اهلية منذ الاطاحة بالرئيس سياد بري في العام 1991.

واصبحت في البلاد مؤسسات جديدة -برلمان ورئيس وحكومة- منذ ايلول/سبتمبر الماضي لكن الوضع لا يسمح باجراء انتخابات. وفي مطلع كانون الاول/ديسمبر، طلبت الامم المتحدة من المجتمع الدولي منح الصومال مساعدة قيمتها مليار يورو لتفادي تحول موجات الجفاف المقبلة الى مجاعة مثل التي اسفرت عن وفاة عشرات الالاف في 2011.