مقديشو: سيطرت القوات الحكومية الصومالية، تدعمها قوة السلام الافريقية في الصومال (اميصوم) الثلاثاء على معقل جديد من معاقل حركة الشباب الاسلامية المتطرفة قرب مقديشو، على ما افاد مسؤول وشهود.

ودخلت القوات الحكومية ظهرا مدينة بلد الواقعة على مسافة ثلاثين كلم من مقديشو والتي يوجد بها جسر اساسي يصل العاصمة بولاية شابيلي الوسطى وبقية شمال الصومال.

وصرح علي اراي صبول الناطق باسم الجيش quot;سيطرنا على بلد والقرى المحيطة بها اليومquot; الثلاثاء، مؤكدا ان الجيش quot;لم يلق مقاومة شديدةquot;.

وافاد شهود ان انفجارات قوية وقعت لدى دخول الجيش الصومالي لكن سرعان ما عاد الهدوء. وروى احدهم ان quot;دبابات وشاحنات عسكرية ترافقها قوات مدفعية دخلت المدينةquot;.

واضاف شاهد اخر يدعى عدان ابراهيم انه شاهد الجيش يفتش المنازل وسمع طلقات نارية قال انها لم تخلف ضحايا مؤكدا quot;انهم الان يسيطرون تماما على البلدةquot;.

وقد خسرت حركة الشباب التي تخلت عن مواقعها في مقديشو في اب/اغسطس 2011، عددا من معاقلها خلال الاشهر الاخيرة في وسط وجنوب البلاد وتراجعت امام هجوم عسكري استهدف اقليمي افغويي وافمادو، بشكل خاص. ويؤكد مقاتلو الشباب الذين ما زالوا يسيطرون على مناطق واسعة من جنوب ووسط الصومال، ان تراجعهم تكتيكي.

وما زال المتمردون يسيطرون على ميناء كيسمايو، متنفسهم الاقتصادي الذي ينوي الجيش السيطرة عليه بحلول اب/اغسطس عندما تكون السلطات الصومالية الانتقالية نظريا قد حلت قبل فتح مرحلة سياسية جديدة في الصومال. وتشهد الصومال حربا اهلية منذ 1991 حين سقوط الرئيس محمد سياد بري.