نفت الحكومة المصرية مساء السبت استقالة محافظ البنك المركزي المصري فاروق العقدة من منصبه، بعد ورود أنباء أكدت خبر الاستقالة، وكان محمود مكي نائب الرئيس مرسي قدم استقالته من منصبه قبل ذلك بساعات قليلة.

القاهرة: استقال محمود مكي نائب الرئيس المصري محمد مرسي من منصبه مساء السبت، مؤكدا في بيان ان طبيعة العمل السياسي quot;لا تناسبquot; تكوينه المهني كقاض.
وتأتي استقالة مكي (58 عاما) الذي كان نائبا لرئيس محكمة النقض، قبل ساعات من انتهاء المرحلة الثانية والاخيرة من الاستفتاء على مشروع الدستور المصري الجديد الذي يتوقع ان يمر رغم احتجاجات المعارضة المصرية.
ولا ينص الدستور الجديد على وجود منصب لرئيس الجمهورية بل يمنح رئيس الجمهورية حق تخويل صلاحياته الى رئيس الوزراء في حال وجود مانع مؤقت يحول بينه وبين ممارستها.
واعلن مكي في بيان اصدره quot;ادركت منذ فترة أن طبيعة العمل السياسي لا تناسب تكويني المهني كقاض، ولذلك تقدمت فى 7/11/2012 باستقالتي الى السيد رئيس الجمهورية، وحالت دون قبولها واعلانها ظروف الانشغال بما جرى من عدوان إسرائيلي على قطاع غزةquot; ثم التطورات الداخلية في مصر وخصوصا الازمة السياسية التي نشبت بسبب الخلافات حول صلاحيات الرئيس ومشروع الدستور الجديد المطروح للاستفتاء.
واضاف ان المرحلة الثانية من الاستفتاء على الدستور quot;توشك اليوم على الانتهاء بنجاحquot;، مشيرا الى انه وجد ان quot;الوقت اصبح مناسبا للاعلانquot; عن استقالته.
وشدد مكي، الذي عين نائبا للرئيس في 12 اب/اغسطس الماضي، على ان كل الادوار التي قام بها اثناء توليه منصبه كانت quot;محاولة جادة لاعلاء المصلحة الوطنية العامة على اي مصلحة خاصةquot;.
وكان مكي من رموز تيار استقلال القضاء الذي خاض معارك في العام 2005 و2006 مع نظام الرئيس السابق حسني مبارك احتجاجا على تزوير الانتخابات التشريعية في ذلك الحين، الا ان العديد من قادة المعارضة انتقدوه اخيرا معتبرين انه شارك في قرارات يصفونها بانها quot;غير ديموقراطيةquot; اتخذتها الرئاسة المصرية اخيرا.
مجلس الوزراء ينفي استقالة محافظ البنك المركزي المصري
الى ذلك نفى مصدر مسؤول في الحكومة المصرية مساء السبت استقالة محافظ البنك المركزي فاروق العقدة من منصبه، بحسب ما افادت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية.
وقالت الوكالة quot;نفى مصدر مسؤول برئاسة مجلس الوزراء مساء اليوم ما تردد عن تقديم الدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزي استقالتهquot; مؤكدا ان quot;هذا الخبر عار من الصحةquot;. واضافت الوكالة ان العقدة quot;كان قد غادر القاهرة الاربعاء الماضي متوجهًا الى باريس في زيارة خاصة، ومن المقرر ان يعود منها في وقت لاحق اليومquot; السبت.
وراجت في الايام الاخيرة انباء متضاربة عن تخلي العقدة عن منصبه لدواع صحية. وكان التلفزيون الرسمي افاد في وقت سابق ان العقدة استقال من منصبه قبل ان يعلن ان مجلس الوزراء نفى الاستقالة. ولم يعرف على الفور سبب هذه الاعلانات المتضاربة.
وتشهد مصر انقساما حادا بشان مشروع الدستور وتراجعا في الاحتياطي من العملة الاجنبية والاستثمارات الاجنبية منذ الاطاحة بنظام حسني مبارك قبل نحو عامين.
وكان صندوق النقد الدولي اعلن في 11 كانون الاول/ديسمبر الحالي ان مصر طلبت منه ارجاء طلبها الحصول على قرض بقيمة 4,8 مليارات دولار تم الاتفاق عليه في تشرين الثاني/نوفمبر بسبب الازمة السياسية التي تهز البلاد.