توجه المصريون اليوم الى مراكز الاقتراع بكثافة للتصويت على مشروع الدستور في الجولة الثانية من الاستفتاء، والتي تشمل 17 محافظة. وقد سجلت بعض المشادات سببها ضغط الاخوان على المقترعين.


القاهرة: وسط أجواء تتسم بالتوتر والإنقسام، توافد المصريون إلى مراكز الإقتراع منذ الصباح الباكر للتصويت على المرحلة الثانية من الإستفتاء على الدستور، ومن المقرر أن تحسم الجولة الثانية نتيجة الإستفتاء الذي بدأ في 15 كانون الأول (ديسمبر) الجاري، التي انتهت بالموافقة بنسبة تقترب من 75%. وبدا واضحاً أن الإقبال كثيف على مراكز الإقتراع منذ الصباح الباكر، ولاسيما في أقسام النساء.

وبعد الظهر، كانت عمليات الاقتراع مستمرة في المحافظات ال17 التي تشملها المرحلة الثانية والممتدة من الاقصر جنوبا حتى البحيرة شمالا.

وقررت اللجنة العليا للانتخابات تمديد مواعيد التصويت في الاستفتاء حتى الساعة 23,00 مساء (21,00 ت غ) بدلا من الساعة ال19,00 مساء.

وقالت اللجنة إن هذا القرار جاء quot;نتيجة اقبال الناخبين على مقار لجان الاستفتاء بشكل كبير وتيسيرا عليهم للادلاء باصواتهم في عملية الاستفتاء على الدستورquot;.

وتشكلت طوابير الناخبين منذ الصباح امام عديد من اللجان بينما كان الاقبال ضعيفا على لجان اخرى

17 محافظة و25.5 مليون ناخب

ووفقاً لبيانات اللجنة العليا للإنتخابات المشرفة على الإستفتاء تشمل الجولة الثانية 17 محافظة، يبلغ عدد الناخبين بها 25 مليونا و 495 ألفا و237 ناخبا.
وهي موزعة كالتالي: محافظة الجيزة: 888 لجنة فرعية و4 ملايين و383 ألفا و701 ناخب بنسبة 17.2%...
محافظة البحيرة: 916 لجنة فرعية و 3 ملايين و276 ألفا و 930 ناخبا بنسة 12.9%... محافظة المنيا: 664 لجنة فرعية ومليونان و718 ألفا و947 ناخبا بنسبة 10.7%... محافظة القليوبية: 608 لجان فرعية ومليونان و 639 ألفا و 808 ناخبين بنسبة 10.4%... محافظة المنوفية: 562 لجنة فرعية و مليونان و236 ألفا و898 ناخبا بنسبة 8.8%... محافظة كفر الشيخ: 578 لجنة فرعية ومليون و886 ألفا و212 ناخبا بنسبة 7.4%...
محافظة قنا: 625 لجنة فرعية و مليون و629 ألفا و713 ناخبا بنسبة 6.4%...
محافظة الفيوم: 380 لجنة فرعية و مليون و579 ألفا و694 ناخبا بنسبة 6.2%...
محافظة بنى سويف: 443 لجنة فرعية ومليون و454 ألفا و278 ناخبا بنسبة 5.7%... محافظة دمياط: 238 لجنة فرعية و 868 ألفا و773 ناخبا بنسبة 3.4%...
محافظة الاسماعيلية: 201 لجنة فرعية و713 ألفا و963 ناخبا بنسبة 2.8%...
محافظة الأقصر: 188 لجنة فرعية و 685 ألفا و 9 ناخبين بنسبة 2.7%...
محافظة بورسعيد: 104 لجان فرعية و445 ألفا و322 ناخبا بنسبة 1.7%..
محافظة السويس: 86 لجنة فرعية و387 ألفا و522 ناخبا بنسبة 1.5%... محافظة البحر الاحمر: 64 لجنة فرعية و 232 ألفا و388 ناخبا بنسبة 0.9% من إجمالي عدد الأصوات في المرحلة الثانية..
محافظة مطروح: 81 لجنة فرعية و212 ألفا و495 ناخبا بنسبة 0.8%...
محافظة الوادى الجديد: 98 لجنة فرعية و 143 ألفا و 584 ناخبا بنسبة 0.6%.

إقبال كثيف على التصويت

وكشفت جولة صباحية لـquot;إيلافquot; على مراكز الإقتراع في محافظة الجيزة التي تعتبر أكبر المحافظات من حيث عدد الناخبين، عن إقبال كثيف من جانب المصريين على التصويت في المرحلة الثانية، ففي مدرسة طه حسين الإبتدائية في ضاحية المنيب إصطف المئات من الناخبين أمام المدرسة قبل إفتتاح اللجان، ووصل طول الطابور في الشاعر لنحو 300 متر، وكانت غالبية الموجودين من الموظفين الذين حضروا باكراً للتصويت قبل الذهاب إلى أعمالهم. بالإضافة إلى السيدات اللواتي انتهزن فرصة وجود إجازة اليوم من المدارس، وتوجهن إلى مراكز الإقتراع للتصويت، بينما يغط أولادهن في النوم.

الدستور جيد بنظر البعض

وكان الإقبال على الجولة الثانية من الإستفتاء كبيراً في أوساط النساء، وإصطففن في طابور يصل طوله إلى نحو نصف كيلومتر أمام مدرسة عمر بن الخطاب في شارع الأعظم في الجيزة، وقالت جيهان خليل، وهي ربة منزل إنها حضرت منذ السابعة صباحاً أمام المدرسة للتصويت باكراً والعودة للمنزل، وأضافت لـquot;إيلافquot; أنها سوف تصوت بـquot;نعمquot; للدستور، مشيرة إلى أنه دستور جيد لمصر بعد الثورة، وأنها إطلعت على مواده عبر موقع quot;دستور مصرquot;، ولم تترك دماغها لأي شخص أو برنامج إعلامي، ولفتت إلى أنها حاصلة على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة، وتستطيع تمييز ما هو جيد مما هو غير صالح، ولفتت إلى أن الحملات التي وجهت إليه باطلة، وتهدف إلى تشويهه، ودللت جيهان على صدق كلامها بأن الدستور جيد، بالقول إن هناك الكثير من النسخ المزيفة من الدستور تنتشر في الشوارع، مشيرة إلى أنه لو لم يكن دستوراً جيداً ما لجأ معارضوه إلى تزويره لصرف الناس عنه.

لا يلبي طموحات المصريين

فيما أكدت منال حسن، التي تعمل كمدرسة في إحدى المدارس الخاصة، إن هذا الدستور لا يلبي تطلعات المصريين، ولا يحقق أهداف الثورة، وقالت لـquot;إيلافquot; إنه يمنح الشرطة سلطات واسعة في إلقاء القبض على المواطنين، وإحتجازهم ل12 ساعة دون تهمة محددة، ودون أن يصرف للمتضرر تعويضاً، إضافة إلى أنه لا يعترف بالمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، ما يفتح الباب واسعا أمام التعذيب وانتهاكات الشرطة للحقوق والحريات، بالإضافة إلى أنه يقيّد حقوق المرأة quot;بما لا يخل بشرع اللهquot;، ويفتح الباب على مصراعيه أمام التأويلات المختلفة للشريعة الإسلامية ومبادئها، ما يعني أن المرأة سوف تعاني كثيراً في ظل هذا الدستور، خاصة مع سيطرة التيار السلفي على الشارع، وتصاعد فرصه في الفوز بالإنتخابات البرلمانية المقبلة، فضلاً عن أن التيار الإسلامي يسيطر بالفعل على مجلس الشورى الذي سيتولى عملية التشريع خلال الأشهر المقبلة حتى يتم انتخاب مجلس شعب جديد.

ضغط الاخوان على المقترعين تسبب بمشادات

ولم تخل الطوابير من المشادات الكلامية بين المؤيدين والمعارضين للدستور، ووقعت مشادات أمام مدرسة أم المؤمنين في الهرم، بين بعض النساء وشخص ملتح، بعد أن طلب منهن التصويت بالموافقة على الدستور، لأنه يحمي حقوقهن، ويحفظ لهن كرامتهن. بينما نشبت مشادات أخرى أمام مدرسة أبو الهول الإعدادية في الجيزة بين بعض الناخبين للسبب نفسه.

تكثيف أمني ومراقبة مدنية

وتجري الجولة الثانية من الإستفتاء وسط وجود مكثف من قوات الجيش والشرطة، وانتشرت القوات المشتركة أمام مراكز الإقتراع، بينما تراقب المئات من منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية بالإضافة إلى وسائل الإعلام عملية الإستفتاء، وقال محمد ربيع المتحدث الرسمي باسم حملة quot;راقب يا مصريquot; إن عملية مراقبة الاستفتاء تعد إحدى الضمانات المهمة في ظل اللحظة الفارقة التي ستشهدها مصر، مشيراً إلى أن المشاركة والمراقبة وجهان لعملة ضمان نزاهة الاستفتاء، وتشجيع المواطنين على صنع مستقبلهم بأنفسهم عن طريق الإختيار الحر.
وأضاف ربيع أنه على الرغم من الجدل السياسي الذي تشهده مصر وأشكال الاستقطاب المختلفة، إلا أن حملة quot;راقب يا مصريquot; التي تضم 15 منظمة أهلية، تتصدى لعملية المراقبة والمتابعة لحركة التصويت على الإستفتاء إيماناً منها بدور المجتمع المدني المصري كضامن لإجراءات الاستفتاء وحامياً لها من أي غش أو تدليس عن عمد أو عن جهل.