لاهاي: اعلنت المحكمة الجنائية الدولية ان عائشة ابنة الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي تريد تزويد المحكمة بمعلومات quot;ماديةquot; على علاقة بشقيقها سيف الاسلام المتهم بارتكاب جرائم ضد الانسانية.

وقال نيك كوفمان محامي عائشة القذافي في وثيقة نقلت الى المحكمة الجنائية الدولية التي نشرتها لاحقا ان quot;عائشة القذافي ترغب في تقديم معلومات مادية تعتقد انها ستساعد غرفة البداية على تحديد المسيرة المناسبة التي يفترض سلوكهاquot;.

واضاف المصدر نفسه ان quot;هذه المعلومات (...) ستساعد غرفة البداية على تحديد ما اذا كانت السلطات الليبية ترغب فعلا في تقديم تمثيل قانوني فعال لسيف الاسلام او منحه محاكمة عادلةquot;.

وبالتالي فقد طلبت عائشة القذافي من المحكمة الجنائية الدولية الاذن quot;استثنائياquot;، بنقل هذه المعلومات الى المحكمة بصفتها quot;صديقة المحكمةquot; وفقا للوثيقة، بهدف quot;حماية مصالح شقيقهاquot;.

وكان الملجس الوطني الانتقالي الليبي ابلغ المحكمة الجنائية الدولية في رسالة نشرت في 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2011، ان ليبيا تامل في محاكمة سيف الاسلام بنفسها وهو الذي تشتبه فيه المحكمة الجنائية الدولية بارتكاب جرائم ضد الانسانية منذ 15 شباط/فبراير 2011 اثناء قمع حركة الانتفاضة الشعبية في ليبيا.

ونفت المحكمة لاحقا في 23 كانون الثاني/يناير اتخاذها اي قرار حول تنظيم محاكمة لسيف الاسلام القذافي في ليبيا امام محكمة ليبية خلافا لما كان اعلنه وزير العدل الليبي.

وفي 27 حزيران/يونيو 2011، اصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق سيف الاسلام القذافي (39 عاما) الذي اعتقل في 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2011 في جنوب ليبيا واعتقل في الزنتان على بعد 180 كلم جنوب غرب طرابلس.

وفي نهاية اب/اغسطس سمح لعائشة القذافي وشقيقيها محمد وهانيبال ووالدتها صفية وعدد اخر من افراد العائلة وخصوصا الاطفال بالدخول الى الجزائر quot;لاسباب انسانية بحتةquot;، بحسب العاصمة الجزائرية.