الجزائر: أعربت وزارة الخارجية الجزائرية الخميس عن quot;استيائهاquot; إزاء التصريحات quot;غير المقبولةquot; لعائشة القذافي ابنة الزعيم الليبي الراحل، التي كانت دعت الأربعاء إلى quot;الثورة على الحكومة الجديدةquot; في طرابلس.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة عمار بلاني quot;نأسف لهذه التصريحات غير المقبولة، كما نأسف بشدة لقيام السيدة عائشة القذافي بانتهاك، وللمرة الثانية، قواعد الضيافة التي حظيت بها لدواع إنسانية في الجزائرquot;.

واضاف الناطق الرسمي ان quot;عائلة القذافي ضيفة الجزائر لفترة زمنية محدودة، كما أكده سابقًا وزير الشؤون الخارجية السيد مراد مدلسي، وسنقوم بدراسة كل العواقب الناجمة من هذا التجاوز الجديد، لواجب التحفظ الذي يفرضه وضع أعضاء هذه العائلة في الجزائرquot;.

وكانت عائشة القذافي دعت الليبيين إلى quot;الثأر لدماء الشهداءquot; وquot;الثورة على الحكومة الجديدةquot;، وذلك في تصريحات بثتها الأربعاء قناة الراي التلفزيونية، التي مقرها في سوريا.

ولجأت عائشة وأخواها محمد وهانيبال وأمها صفية والعديد من أفراد أسرتها، خصوصًا من الأطفال إلى الجزائر منذ نهاية آب/أغسطس 2011.
وفي أيلول/سبتمبر كانت عائشة القذافي وصفت السلطات الليبية الجديدة بأنهم quot;خونةquot;.

واعتبر وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي حينها تصريحاتها quot;غير مقبولةquot;، مشيرًا إلى أن عائشة ابنة معمّر القذافي، الذي أطيح به من السلطة في نهاية آب/أغسطس، وقتل في 20 تشرين الأول/اكتوبر، لم تراع quot;واجبquot; التحفظ تجاه البلد المضيف.

وكانت العلاقات بين الجزائر والمجلس الوطني الانتقالي الليبي ظلت متوترة لفترة قبل اعتراف الجزائر نهاية ايلول/سبتمبر بالمجلس في سياق اعتراف الاتحاد الافريقي بالسلطات الليبية الجديدة.