أكد مسؤولون أن مفاوضات تجري مع حركة موالية لتنظيم القاعدة من اجل أن تنسحب من مدينة زنجبار في جنوب اليمن، هذا في وقت هاجم مسلحون متشددون قاعدة عسكرية في محافظة ابين جنوبي البلاد.


رجل أمن في العاصمة اليمنية- صنعاء

صنعاء: اعلن مسؤولون قبليون وحكوميون السبت ان الحكومة اليمنية تتفاوض مع حركة موالية لتنظيم القاعدة كي تنسحب من مدينة زنجبار (جنوب).

وتسيطر مجموعة تدعى quot;انصار الشريعةquot; الموالية لتنظيم القاعدة على زنجبار في محافظة ابين منذ نهاية ايار/مايو وتنشر فيها مئات المقاتلين.

واسفرت المعارك التي تكاد تكون يومية عن سقوط مئات القتلى من الطرفين وتسببت في نزوح تسعين الف شخص وفشلت ثلاث محاولات وساطة.

واعلن مسؤول حكومي طلب عدم كشف هويته ان المفاوضات quot;جاريةquot; بفضل وساطة قبلية دون مزيد من التفاصيل.

واكد الوسيط القبلي طارق الفضلي ان فريق التفاوض يتكون من ستة نواب يقودهم النائب عوض الوزير، الزعيم القبلي النافذ.

ويطالب المقاتلون بتطبيق الشريعة الاسلامية وانسحاب الجنود من مواقعهم مقابل مغادرة زنجبار وافساح المجال امام انتشار الشرطة مجددا في المدينة بقيادة قائد الامن الحالي في ابين، كما قال الفضلي.

ويفترض ان تتناول quot;المرحلة الثانيةquot; من المفاوضات طريقة انسحاب المقاتلين من المدن الواقعة جنوب زنجبار.

وفي 25 كانون الثاني/يناير وتحت ضغط القبائل انسحب المئات من مقاتلي القاعدة من مدينة رداع (130 كلم جنوب شرق صنعاء) بعد ان سيطروا عليها عشرة ايام مستفيدين من حركة الاحتجاج الشعبية.

وغالبا ما تلعب القبائل ومعظمها مدجج بالسلاح، دورا هاما في الحياة السياسية وتساعد الجيش النظامي في التصدي للنفوذ المتزايد لتنظيم القاعدة وحلفائها في جنوب وشرق البلاد.

وقال مسؤولون محليون يمنيون السبت إن مسلحين متشددين هاجموا قاعدة عسكرية في جنوب البلاد.

ويأتي هذا الهجوم في إطار التدهور الأمني الذي تشهده اليمن قبل أسابيع قليلة من إجراء الانتخابات الرئاسية التي تهدف إلى انهاء عام من الاضطرابات السياسية.

وأوضح المسؤولون أن مسلحا قتل في الهجوم الذي وقع ليل الجمعة على قاعدة في ضواحي لودر بمحافظة ابين.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن سكان قولهم إن دوي انفجارات وتبادل كثيف لاطلاق النار سمع في انحاء المدينة.

وشهدت مدينة لودر الأسبوع الماضي غارة شنتها طائرة دون طيار أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 12 مسلحا يشتبه في صلتهم بتنظيم القاعدة.

وتواجه الحكومة اليمنية تحديات في مواجهة المتشددين المرتبطين بالقاعدة الذين استولوا على مناطق بجنوب البلاد ويشنون هجمات تستهدف قوات حكومية.

وفي حادث آخر فتح مسلحون النار على مجموعة من رجال القبائل في ابين مما اسفر عن مقتل شخص واصابة اثنين.

ومن المقرر اجراء الانتخابات الرئاسية لاختيار خليفة للرئيس المنتهية ولايته علي عبد الله صالح في وقت لاحق الشهر الجاري لكن الانفصاليين الجنوبيين والمتمردين في الشمال قالوا انهم سيقاطعون التصويت.