الرباط: أعلن وزير الخارجية والتعاون الليبي رئيس الدورة الثلاثين لمجلس وزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي عاشور بن خيال الليلة ان مجلس الرئاسة لاتحاد المغرب العربي سينعقد قبل نهاية هذا العام.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحافي في ختام أعمال الدورة الـ30 لمجلس وزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي التي احتضنتها العاصمة المغربية الرباط اليوم بحضور وزراء خارجية المغرب سعدالدين العثماني والجزائر مراد مدلسي وتونس رفيق عبدالسلام وليبيا عاشور بن خيال الذي ترأس بلاده الدورة الحالية والسفير الموريتاني بالرباط محمد ولد معاوية.

وكان وزراء خارجية البلدان المغاربية أكدوا في الجلسة الافتتاحية لهذه الدورة على ضرورة العمل على تجاوز كل العراقيل التي أعاقت وتعيق سير العمل المغاربي المشترك، داعين الى الاستفادة من التحولات السياسية والديمقراطية التي تشهدها المنطقة للرقي بهذا الاتحاد الى ما تطمح اليه الشعوب المغاربية.

ودعا الوزراء الى انطلاقة جديدة للاتحاد من خلال تفعيل آلياته انطلاقا مما تشهده هذه المنطقة من تطورات كما حثوا على وجود خارطة طريق تتضمن أربع أولويات تتمثل في التوقيع على اتفاقية قيام منطقة التبادل الحر الجاهزة وذلك بدعوة مجلس وزراء التجارة الى الانعقاد في دورة طارئة بطرابلس وكذا التزام الأمانة العامة بفض اشكاليات قواعد المنشأ وما يتبعها خلال اجتماعات عاجلة للخبراء بمقرها قبل يونيو المقبل موعد المؤتمر المغاربي الثالث.

كما تتضمن خارطة الطريق عقد الجلسة التأسيسية للمصرف المغاربي بعد أن تستكمل الدولتان المتبقيتان تحرير اكتتابهما في رأس المال واقرار عاجل للاستراتيجية المغاربية للشباب تكويناً وتشغيلاً.