بغداد: أكدت الحكومة العراقية الثلاثاء أنها ستوافق quot;سريعًاquot; على ترشيح السعودية سفيرها لدى الأردن في منصب سفير غير مقيم في العراق، في خطوة تعني عودة العلاقات الدبلوماسية المقطوعة منذ عام 1990.

وقال علي الموسوي المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء نوري المالكي في تصريح لوكالة فرانس برس إن quot;الحكومة العراقية ترحّب بهذه الخطوة، ونعتقد أنها خطوة أولى، وننتظر خطوات مكملة بتعيين سفير مقيم في البلادquot;. وأكد ان quot;استجابة العراق بالقبول لهذا الطلب ستكون سريعةquot;.

وتابع الموسوي quot;كان لدينا سفير عراقي في الممكلة منذ فترة طويلة، وكنا ننتظر هذه الخطوةquot;. واعلن مسؤول سعودي لفرنس برس في وقت سابق ان المملكة قدمت الاثنين الى السفارة العراقية لدى الرياض ترشيح سفيرها لدى الأردن فهد عبد المحسن الزيد ليكون سفيرا غير مقيم في بغداد.

وقال المصدر رافضًا ذكر اسمه quot;قدمنا (...) ترشيح سفير المملكة لدى الاردن كسفير غير مقيم في العراقquot;. واشار الى quot;تقديم الطلب لدى السفارة العراقية في الرياضquot;.

وتعيد هذه الخطوة في حال تحققت العلاقات الدبلوماسية المقطوعة منذ العام 1990 بين الرياض وبغداد. وكانت المملكة اعلنت مرارا عن نيتها اعادة فتح سفارتها في بغداد، انما ربطت ذلك بتحسن الظروف الأمنية في العراق.

يذكر أن علاقة نوري المالكي بالرياض لم تكن جيدة خلال السنوات الماضية، وبدت الرياض أقرب إلى منافس رئيس الحكومة الشيعي، أياد علاوي، وهو شيعي أيضًا ذات توجهات علمانية، ويدعمه السنّة. ويرى المحللون أن الخوف الأكبر للسعودية بالنسبة إلى العراق هو ازدياد النفوذ الإيراني، خصوصًا عقب الانسحاب الأميركي في نهاية العام الماضي.