بغداد: طالب عدد من شيوخ العشائر العراقية الامم المتحدة الاحد بتسهيل دخولهم الى معسكر ليبرتي قرب بغداد الذي انتقل اليه نحو 400 من عناصر منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة، للاطلاع على شؤون هؤلاء.

واوضح بيان وقع عليه ستون من شيوخ عشائر من وسط وغرب العراق وتسلمت وكالة فرانس برس منه quot;نطالب الامين العام للامم المتحدة وممثله الخاص في العراق بان يقوما في أسرع وقت بتسهيل زيارة وفد من شيوخ العشائر العراقية إلى مخيم ليبرتيquot;.

واضافوا ان الهدف من الزيارة quot;لقاء الوفد بالسكان للاطلاع على وضعهم الانسانيquot;.

ووصلت قبل نحو اسبوع مجموعة تضم 397 معارضا ايرانيا من بين 3400 لاجىء نقلوا من معسكر اشرف على بعد حوالى 80 كلم شمال بغداد، الى معسكر ليبرتي (الحرية) قرب مطار بغداد، على ان ينقل الباقون الى المعسكر الجديد تباعا.

واعتبر شيوخ العشائر ان quot;نقل سكان مخيم أشرف داخل العراق كان منذ البداية ولا يزال يفتقر إلى أية شرعية قانونية وأي دافع وسبب مقنعquot;.

وكانت منظمة مجاهدي خلق اعلنت موافقتها على بدء اخلاء معسكر اشرف.

لكن المنظمة ذكرت لاحقا في بيان ان quot;اجواء المخيم (الجديد) بوليسيةquot;، واحتجت على عدم السماح لعناصرها من قبل القوات العراقية بنقل بعض امتعتهم الى معسكر ليبرتي.

وكان نظام صدام حسين سمح للمنظمة التي تعتبرها الولايات المتحدة ارهابية منذ 1997، بالاقامة في الموقع لحملها على مساندته في محاربة النظام الايراني خلال الحرب (1980-1988).

وجرد المعسكر من اسلحته بعد اجتياح الولايات المتحدة وحلفائها العراق في 2003، وتولى الاميركيون آنذاك امن المعسكر، قبل ان يسلموا العراقيين هذه المهمة في العام 2010.