لن تخوض إسرائيل نقاشا علنيا قبل ان تشن ضربة عسكرية على ايران، بحسب رئيسها شيمون بيريز.


لوس انجليس: اعلن الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الخميس ان اسرائيل ليست بحاجة quot;لنقاش علنيquot; قبل ان تشن ضربة عسكرية على ايران مكررا القول ان كل الخيارات تبقى على الطاولة.

وقال بيريز في لوس انجليس ان العقوبات الاقتصادية هي اول مسار تحرك للضغط على الجمهورية الاسلامية من اجل وقف طموحاتها النووية وتهديدها للدولة العبرية، لكنها ليست الخيار الوحيد.

واضاف quot;اعتقد انه علينا اولا ان نختبر العقوبات وبعد ذلك سنرىquot;، لافتا الى انه quot;في حالة جنوب افريقيا اعطت العقوبات نتيجةquot; وكذلك الى حد ما في ليبيا واوكرانيا.

وتابع امام حشد في بيفرلي هيلز quot;اذا كان علينا الاختيار، فلنبدأ بالخيار غير العنيف ... والقول بوضوح ان كل الخيارات الاخرى مطروحة على الطاولةquot;.

وحول التهديدات بشن ضربات عسكرية على ايران الذي تم الحديث عنه كثيرا خلال زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى واشنطن هذا الاسبوع قال بيريز quot;لا اعتقد ان علينا اجراء نقاش علني قبلquot; القيام بذلك.

وكان بيريز تعهد في واشنطن في نهاية الاسبوع الماضي بان اسرائيل quot;ستنتصرquot; اذا اضطرت لمواجهة ايران التي وصفها بانها quot;نظام شيطاني وفاسد اخلاقياquot;.

واعتبر الرئيس الاسرائيلي الاحد الماضي في خطابه امام لجنة العلاقات العامة الاسرائيلية-الاميركية (ايباك)، اقوى لوبي مؤيد لاسرائيل في الولايات المتحدة، ان quot;ايران تطمح الى السيطرة على الشرق الاوسط، وهي تستطيع بذلك السيطرة على القسم الاكبر من الاقتصاد العالمي. ينبغي وقفها وسيتم وقفهاquot;.

وينهي بيريز (88 عاما) زيارته الى الولايات المتحدة التي استمرت اسبوعا بجولة على الساحل الغربي بما يشمل سيليكون فالي حيث اطلق صفحته على الفيسبوك في وقت سابق هذا الاسبوع.

ويقوم بجولات خاصة الجمعة والسبت قبل ان يعود الاحد الى اسرائيل.