القاهرة: قالت وزارة الخارجية المصرية الخميس انها بدأت محادثات مع السلطات الليبية التي تطالب بتسليم مسؤولين في النظام الليبي السابق المحتمل تواجدهم في مصر.

وارسل النائب العام الليبي الى نظيره المصري عبد المجيد محمود قائمة باسماء ليبيين ينتمون الى النظام السابق متواجدين في مصر.

واكد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية عمرو رشدي في بيان ان quot;طلب ليبيا تسليم بعض مسؤولي النظام الليبي السابق المحتمل تواجدهم في مصر امر يحظى باهتمام بالغ وذلك من اجل سرعة الاستجابة للطلب الليبي في اطار اتفاقيات التعاون المبرمة بين البلدينquot;.

واضاف رشدي ان النائب العام المصري اصدر بالفعل quot;امرا بادراج جميع المطلوبين على قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول وذلك كاجراء احترازي لحين التأكد من تواجهم في مصرquot;.

وقال رشدي ان وزير الخارجية محمد عمرو quot;من منطلق حرصه على سرعة التفاعل مع طلب الأشقاء الليبيين اصدر تعليماته الى مساعده للشؤون القانونية لعقد اجتماع فورى مع جميع الجهات المعنية لبحث الخطوات اللازمة لسرعة الاستجابة للطلب الليبى فى إطار القواعد والقوانين ذات الصلة وخلص الاجتماع إلى أهمية التعاون مع ليبيا فى ملف تسليم عناصر نظام القذافى ، بما فى ذلك تسليم المطلوبين وفقا لاتفاق التعاون القضائى بين البلدين وبما يتسق مع العلاقات التاريخية بين الشعبين واستمرارا لدعم مصر المتواصل للثورة الليبية المجيدة منذ انطلاقها فى فبراير(شباط) 2011quot;.

واوضح رشدى ان السلطات المصرية quot;استدلت بالفعل على عدد من المطلوبين الليبيين المتواجدين فى مصر ووجه النائب العام رسالة يوم الاحد الماضى الى نظيره الليبى لطلب المستندات اللازمة لسرعة تسليمهمquot;.