واشنطن: أعلنت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية أن هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية قد تتخذ قرارًا في منتصف الأسبوع المقبل بشأن استمرار المساعدات الأميركية إلى مصر.

وقالت نولاند إنه يتعين على كلينتون أن تؤكد للكونغرس أن مصر لبّت بعض المعايير التي حددتها واشنطن للإفراج عن المساعدات. وأشارت إلى أن كلينتون وفريقها يجرون مشاورات مع أعضاء في الكونغرس ومع مسؤولين في الحكومة المصرية ومؤسسات المجتمع المدني، إضافة إلى مراكز فكرية ومنظمات غير حكومية أميركية.

وتابعت quot;هدفنا ونحن نمضي قدمًا في تلك العملية هو أنه يتعين على الوزيرة كلينتون أن تتخذ قرارًا يلبّي القصد من التشريع مع الحفاظ على أقوى أسس ممكنة لمواصلة تعزيز العلاقات الأميركية المصريةquot;.

يذكر أنه بموجب القانون الأميركي يتعين على كلينتون أن تؤكد أمام الكونغرس أن مصر تسير باتجاه معايير ديمقراطية. وقالت نولاند quot;ربما في منتصف الأسبوع المقبل سنرى كيف تجري الأمورquot;.

يشار الى أن العلاقات الأميركية المصرية تمر حاليًا بمرحلة فتور على خلفية قضية الجمعيات الأهلية التي تعمل في مصر، والتي ألقت بظلالها على العلاقات بين البلدين، وأدت إلى زيادة حدة التوتر بين واشنطن والمجلس العسكري الحاكم في مصر، منذ أن أعلن مسؤول قضائي مصري أن 44 شخصًا، من بينهم 19 أميركيًا وأجانب آخرون سيحاكمون في قضية التمويل غير المشروع لجمعيات أهلية ناشطة في مصر.