نيروبي: اعلن الاميركي عمر حمامي احد القادة الاسلاميين في الصومال السبت انه يخشى على حياته من حركة الشباب المجاهدين الاسلامية التي ينشط في اطارها، وذلك في شريط فيديو تم بثه على مواقع صومالية وعلى اليوتيوب.
وقال حمامي المعروف باسم ابي منصور الاميركي في رساله بالانكليزية quot;اسجل هذه الرسالة اليوم لانني اعتقد ان حياتي في خطر من قبل الشباب بسبب خلافات ظهرت بيننا حول الشريعة ومسائل استراتيجيةquot;.

وحمامي مطلوب لدى الولايات المتحدة بتهمة الارهاب وهو لم يقدم اية تفاصيل حول التهديدات التي يخشاها ولا حول طبيعة خلافاته مع الشباب المرتبطين بالقاعدة الذين يقاتلون حكومة مقديشو بدعم من الاتحاد الاوروبي والغربيين.
ويؤكد هذا الشريط وجود خلافات متزايدة داخل حركة الشباب المجاهدين الذين تخضع مواقعهم في الصومال لهجمات على ثلاثة محاور من قبل القوات الحكومية.

الا ان الشباب المجاهدين نفوا ان تكون هناك تهديدات تستهدف حمامي. وقالوا في رسالة تويتر على الانترنت quot;نطمئن اخواننا المسلمين ان الاميركي ليس مهددا من قبل المجاهدين وهو يتمتع بكل حقوقهquot;.
وتضيف الرسالة ان quot;تحقيقا فتح لمعرفة حقيقة هذا الشريط والهدف من بثهquot;.

والناشط الاسلامي الاميركي من مواليد الاباما وكان يعتبر حتى الان احد زعماء المقاتلين الاجانب الذي يقاتلون مع حركة الشباب المجاهدين.
الا ان معلومات تشير الى ان الصوماليين لا يثقون كثيرا بالمقاتلين الاجانب ويخشون من ان يكونوا من الجواسيس.

ويعتقد ان الناشط الاسلامي وصل الى الصومال عام 2006 وسبق ان بث شرائط فيدو عدة يدعو فيها الاجانب الى الانضمام الى حركة الشباب المجاهدين.
وتقول وزارة العدل الاميركية ان عشرات الشبان الاميركيين من الذين شبوا في الولايات المتحدة، وخصوصا من يتحدرون من عائلات صومالية ويسكنون حول مينيابوليس، غادروا الولايات المتحدة للانضمام الى الشباب الاسلاميين في الصومال.