ليون:ذكرت الشرطة الدولية (انتربول) اليوم الاحد انها اصدرت مذكرة اعتقال بحق العقيد الليبي عبد الله السنوسي رئيس جهاز الاستخبارات في نظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي بناء على طلب من طرابلس بعد اعتقاله في موريتانيا.
وجاء في بيان اصدرته الانتربول التي مقرها ليون في فرنسا انه quot;بناء على طلب ليبيا، اصدرت الانتربول مذكرة اعتقال بحق عبد الله السنوسي، رئيس جهاز الاستخبارات السابق في نظام العقيد معمر القذافي بتهمة النصب بما في ذلك اختلاس اموال عامة وسوء استغلال السلطة لمصلحته الشخصيةquot;.

وقالت الانتربول ان مذكرة الاعتقال بحق السنوسي (62 عاما) صدرت اضافة الى مذكرة اعتقال اخرى بطلب من المحكمة الجنائية الدولية لاعتقال السنوسي في ايلول/سبتمبر بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية.
وجرى اعتقال السنوسي في وقت متاخر من الجمعة في مطار نواكشوط لدى وصوله على متن رحلة عادية من الدار البيضاء في المغرب وهو يحمل جواز سفر مالي مزور.

وتقدمت كل من فرنسا والمحكمة الجنائية الدولية بطلبات رسمية لترحيله اليها، بحسب ما قال مصدر امني في نواكشوط، الا ان طرابلس تصر على محاكمته.
وجاء في بيان للامين العام للشرطة الدولية رونالد نوبل ان quot;الانتربول ملتزمة بدعم جهود الليبيين لتحقيق هدفهم باعادة بناء بلادهم .. وطلبهم مذكرة اعتقال من الانتربول بحق السنوسي هو مؤشر واضح على التزامهم بالتعاون مع الشرطة والدولية والعدالة quot;.

واضاف ان quot;استهداف واعتقال من شاركوا في اختلاس الاموال ومحاسبتهم على افعالهم امام المحاكم سيساعد ليبيا على تحقيق هدفهاquot;.
وطالبت فرنسا بتسليمها السنوسي بعد ان حكمت عليه محكمة في باريس غيابيا بالسجن المؤبد لادانته باسقاط طائرة فرنسية في العام 1989.