كوالالمبور: اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس انه سيطرح خطة كوريا الشمالية لاطلاق صاروخ يحمل قمرا اصطناعيا في اواسط نيسان/ابريل خلال قمة الطاقة والسلاح النووي في سيول الاسبوع المقبل.
وصرح بان للصحافيين خلال زيارة الى كوالالمبور quot;ساثير الموضوع مع الرئيس الكوري الجنوبي ومع مسؤولين اخرين سيحضرون القمة النوويةquot;.
وتابع بان quot;بصفتي امينا عاما للامم المتحدة فانا اعرب عن القلق الشديد بعد اعلان (كوريا الشمالية) عزمها اطلاق قمر اصطناعيquot;، معتبرا ان قرار بيونغ يانغ يشكل quot;انتهاكا واضحاquot; لقرارات الامم المتحدة.
وتشارك الولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان وكوريا الجنوبية يومي 26 و27 اذار/مارس في قمة حول الطاقة والسلاح النووي بحضور الرئيس الاميركي باراك اوباما ونظيره الصيني هو جينتاو.
وتشارك هذه الدول في المفاوضات السداسية (مع كوريا الشمالية) التي تهدف الى اقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن برنامجها النووي لقاء حصولها على مساعدة ضخمة. الا ان هذه المفاوضات متوقفة منذ كانون الاول/ديسمبر 2008.
وكان الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك اعلن الاربعاء ان خمس دول من بينها الولايات المتحدة والصين ستحاول اقناع كوريا الشمالية بالعدول عن اطلاق القمر الاصطناعي الذي يعتبر غطاء لتجربة اطلاق صاروخ بعيد المدى.
وكان لي صرح للعديد من الصحف من بينها quot;انترناشيونال هيرالد تريبيونquot; ان quot;قرار الشمال اطلاق قمر اصطناعي مزعوم يشكل موضوعا جديدا طارئا سيتم التباحث به خلال القمةquot;.
وكانت بيونغ يانغ اعلنت انها ستطلق في اواسط نيسان/ابريل قمر مراقبة للاستخدام المدني. الا ان الولايات المتحدة وحلفاءها يرون ان المشروع يخفي محاولة لاطلاق صاروخ مما يشكل انتهاكا لقرارات الامم المتحدة التي تحظر على كوريا الشمالية اجراء تجارب نووية او اطلاق صواريخ.