بغداد: توفي رئيس الوزراء العراقي الاسبق ناجي طالب مساء الجمعة عن 95 عاما في بغداد، حسبما افاد بيان لمكتب الرئيس العراقي جلال طالباني.

ونقل البيان عن طالباني قوله ان quot;الشعب العراقي مني بخسارة فادحة ومؤلمة بوفاة الشخصية الوطنية المعروفة اللواء الركن ناجي طالبquot;.

واضاف ان quot;الفقيد كان من اوائل مؤسسي حركة الضباط الاحرار وساهم في التحضير لثورة 14 تموز (1958) واسندت اليه مناصب وزارية عديدة بعدها، وتولى رئاسة الحكومة العراقية لاحقا.

واشاد طالباني برئيس الوزراء الاسبق مؤكدا انه كان quot;مثالا للوطنية والاخلاص للواجب وقدوة في النزاهة والتواضع والتفاني في العملquot;. وقال ان العراق فقد برحيله quot;واحدا من ابنائه البررة وسيسجل اسمه في تاريخ البلاد كرمز للروح الوطنية والتفاني في سبيل الوطن والشعبquot;.

وكان اللواء الركن ناجي طالب احد الضباط الاحرار الذين خططوا لثورة 14 تموز/يوليو 1958 التي انهت الملكية واسست الجمهورية العراقية.

وقد ولد في محافظة ذي قار وكبرى مدنها الناصرية (370 كلم جنوب بغداد) عام 1917 لاسرة ثرية حيث كان والده عضو مجلس اعيان الملكي واحد ملاك الاراضي.

التحق طالب بالكلية العسكرية العراقية عام 1937 واوفد بعد ذلك الى بريطانيا لإكمال دراسته العسكرية.

وقد تولى طالب الذي كان من الشخصيات القومية في العراق منصب وزير الشؤون الاجتماعية في اول وزارة بعد الثورة كما شغل منصب وزير الصناعة عام 1963 .

وترأس الحكومة العراقية من 9 آب/اغسطس 1966 الى 10 ايار/مايو 1967 في عهد الرئيس العراقي الراحل عبد الرحمن عارف.