الجزائر: طالب وزير الخارجية الفرنسية الان جوبيه الثلاثاء والد الجهادي محمد مراح بquot;لزوم الصمتquot; بعد تهديده بتقديم دعوى ضد فرنسا، كما وصف ابنه الذي قتلته الشرطة الخميس بانه quot;وحشquot; بسبب مسؤوليته عن قتل سبعة اشخاص.

وقال الان جوبيه ردا على اسئلة اذاعة كلاسيك quot;لو كنت والد هذا الوحش لكنت لزمت الصمت من العارquot;.

وكان محمد بن علال مراح والد محمد مراح منفذ عمليات تولوز في فرنسا قال الاثنين لوكالة فرانس برس انه سيقاضي quot;الدولة الفرنسية التي قتلت ابنهquot;، موضحا ان quot;الدولة الفرنسية دولة عظمى وتملك كل الوسائل التي تمكنها من القاء القبض عليه حياquot;. وقال quot;ساوكل اكبر المحامين واشتغل ما تبقى من عمري لادفع تكاليف القضيةquot;.

من جهته قال هنري غينو مستشار الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان ما عبر عنه والد محمد مراح quot;غير لائقquot;.

وقال لاذاعة محلية صباح الثلاثاء quot;انه حقه لكن ليس لدي سوى كلمة واحدة لاقولها: انه امر غير لائقquot;. واضاف quot;هذا الشخص هو وحش قتل بدم باردquot;.

وقتل محمد مراح الخميس بعد حصار دام ثلاثين ساعة في بيته بتولوز (جنوب غرب فرنسا) واعترف بقتل ثلاثة اطفال ومدرس يهودي وثلاثة عسكريين بين 11 و19 آذار/مارس في تولوز ومونتوبان.

واكد محمد بن علال والد محمد مراح منفذ عمليات تولوز في فرنسا ان ابنه سيدفن في الجزائر وانه يحمل جواز سفر جزائريا، خلافا لما تردد من انه غير مسجل في القنصلية الجزائرية في تولوز.

وقال محمد بن علال لوكالة فرنس برس quot;انا قررت ان ادفنه ان شاء الله في الجزائر واخوه عبد الغني كلمني من تولوز وقال انه سيقوم بالاجراءات من اجل ذلكquot;.

وتابع quot;انا لن اذهب الى فرنسا في الوقت الحالي وسانتظر وصول (الجثمان) الى الجزائرquot;

واكد بن علال quot;انا بنفسي سجلت ابني في القنصلية الفرنسية في تولوز عند ولادته، كما انه كان مسجلا في جواز سفري عندما كان طفلاquot;.

واضاف quot;آخر مرة سافر الى الجزائر في 2010 كان لديه جواز سفر جزائري مثله مثل ابنائي الخمسة الذين يحملون الجنسية المزدوجةquot;.

وكان محمد بن علال مراح يتحدث لوكالة فرنس برس من مقر سكناه في فرندة بولاية تيارت (340 كلم جنوب غرب الجزائر).

كما اكد والد محمد مراح انه سيقاضي quot;الدولة الفرنسية التي قتلت ابنهquot;، موضحا ان quot;الدولة الفرنسية دولة عظمى وتملك كل الوسائل التي تمكنها من القاء القبض عليه حياquot;.

وقال quot;ساوكل اكبر المحامين واشتغل ما تبقى من عمري لادفع تكاليف القضيةquot;.

وعن طبيعة العلاقة التي كانت تربطه بانه قال محمد بن علال مراح quot;كان شديد الارتباط بي منذ طفولته، وحتى بعدما طلقت والدته كان دائما يفضل البقاء معيquot;.

وتابع quot;انا لا افهم ما الذي حصل بالضبط، فقد تابعت الاحداث مثلي مثل باقي العالم عبر التلفزيونquot;.

وقتل محمد مراح الخميس بعد حصار دام ثلاثين ساعة في بيته بتولوز (جنوب غرب فرنسا) واعترف بقتل ثلاثة اطفال ومدرس يهودي وثلاثة عسكريين بين 11 و19 آذار/مارس في تولوز ومونتوبان.

ويؤكد والد منفذ هجمات تولوز ان ابنه كان quot;شديد التعلق بالقرآن ويواظب على الصلاةquot;.

واشار الى انه في 2010 عندما التقاه آخر مرة اخبره انه لا يريد العودة الى فرنسا ويريد الزواج والاستقرار في الجزائر.

وذكر مدعي عام باريس فرنسوا مولان الخميس ان محمد مراح كان من الجانحين الاحداث وقد ادين 15 مرة حين كان قاصرا، مشيرا الى انه ابدى منذ الطفولة quot;شخصية عنيفةquot; وquot;سلوكا مضطرباquot; وقد طرد من الجيش الفرنسي، ثم جنح الى الراديكالية في الاوساط السلفية وقام برحلتين quot;بوسائله الخاصةquot; الى افغانستان وباكستان حيث معاقل تنظيم القاعدة.

شرطة فرنسا تحصل على فيديو تسلمته الجزيرة عن عمليات قتل نفذها مراح

أعلنت مصادر في الشرطة الفرنسية ان الشرطة القضائية حصلت الاثنين من مكتب قناة الجزيرة في باريس على شريط فيديو لاعمال القتل التي قام بها محمد مراح في جنوب غرب فرنسا.

وقال احد هذه المصادر لوكالة فرانس برس quot;انه شريط فيديو لصور عن مختلف عمليات القتل مع موسيقى وايات قرآنيةquot; مؤكدا معلومات بهذا الخصوص نشرتها صحيفة quot;الباريزيانquot; على موقعها الالكتروني.

واوضح مصدر في الشرطة ان شريط الفيديو كان quot;مسجلا على ذاكرة خارجية (يو اس بي)quot; ارسلت الاربعاء بالبريد الى مكتب الجزيرة في باريس.

واوضح ان محققي شرطة مكافحة الارهاب والشرطة القضائية الباريسية حصلوا على الصور الاثنين من مكتب الجزيرة وهم سيقومون بتحليلها.

ولم تعرف هوية الشخص الذي ارسل الذاكرة الخارجية.

وكان القاتل محمد مراح قد التقط صورا لكل جريمة قام بها ايام 11 و15 و19 اذار/مارس بمساعدة كاميرا صغيرة يستعملها عادة الغطاسون والرياضيون لتصوير اعمالهم وقد تحدث عنها الخميس الماضي مدعي عام الجمهورية في باريس فرانسوا مولين.

وقال ان هذه الكاميرا وان quot;كانت ملطخة بالدمquot; اتاحت له تسجيل الوقائع.