بيشاور: صرفت الحكومة الباكستانية الخميس الطبيب الذي ساعد الولايات المتحدة في العثور على اسامة بن لادن في شمال البلاد، حسب ما اعلن مسؤولون حكوميون لفرانس برس.

وذكر مسؤول الاجهزة الطبية المحلية اشفق خان ان حكومة ولاية خيبر باختنخوا (شمال شرق) حيث قتل زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن في عملية عسكرية اميركية في الثاني من ايار/مايو، صرفت الطبيب شاكيل افريدي المسجون اليوم.

وكان افريدي اشرف على حملة تلقيح مزيفة خططت لها وكالة الاستخبارات المركزية المركزية (سي آي ايه) للتحقق من ان بن لادن يقيم في ابوت اباد حيث نفذت العملية.

واضاف خان ان 17 شخصا اخر بينهم 16 امرأة شاركوا في هذه الحملة صرفوا من الخدمة منذ اب/اغسطس.

وافريدي الذي عمل جراحا لسنوات لحساب حكومة منطقة خيبر (شمال غرب) القبلية المضطربة مسجون حاليا في باكستان. واوصت لجنة تحقيق باكستانية مكلفة كشف ملابسات ظروف العملية العسكرية الاميركية بان يلاحق بتهمة الخيانة.

وفي كانون الثاني/يناير اكد وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا ان الطبيب الباكستاني ساعد الولايات المتحدة في كشف مخبأ بن لادن من خلال اعرابه عن quot;القلقquot; على مصيره.

وفي تموز/يوليو كشفت صحيفة quot;ذي غارديانquot; البريطانية ان افريدي اطلق حملة تلقيح مزيفة في ابوت اباد للحصول على عينات من الحمض الريبي النووي من سكان المنزل الذي كان يشتبه الاميركيون بان بن لادن يختبىء فيه.

وهذه العينات التي اخذت من اولاد لبن لادن كانوا يقيمون معه وقورنت باخرى اخذت من اولاد اخرين له عززت قناعة الاميركيين بان بن لادن موجود في هذا المنزل.

واقرت واشنطن بانها لم تكن اكيدة 100% من ذلك عندما اعطى باراك اوباما الضوء الاخضر لتنفيذ العملية.