باماكو: افاد شهود ان متمردي الطوارق والمجموعات الاسلامية المسلحة الذين كانوا يشنون هجوما على كيدال في شمال غرب مالي سيطروا الجمعة على هذه المدينة الاستراتيجية.

وقال مدرس في اتصال مع وكالة فرانس برس ان quot;المتمردين يسيطرون على الوضع والجيش لم يقاومquot;، مضيفا quot;بالامس شنوا هجومهم وتوقفوا لفترة ثم استأنفوا الهجوم هذا الصباح وسيطروا على المعسكرينquot;.

وروى موظف اخر ان quot;اتباع اياد (اغ غالي، زعيم المجموعة الاسلامية المسلحة انصار الدين) دخلوا الى المدينة وطلبوا منا ان لا نحاف. وكانوا يرددون +الله اكبر+ والناس ترد عليهم بالمثلquot;.

وقال مصدر دبلوماسي افريقي ردا على اسئلة وكالة فرانس برس quot;انها مجموعة انصار الدين بزعامة اياد اغ غالي المدعومة من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي هي التي سيطرت على مدينة كيدال لتوهاquot;.

وكانت الحركة الوطنية لتحرير ازاواد، ابرز مجموعة طوارق متمردة، وانصار الدين التي يتحدر زعيمها من كيدال، تطوق المدينة منذ عدة ايام.

وهذه الحركة ذات التوجهات العلمانية لا تشاطر انصار الدين الداعية لفرض الشريعة، اهدافها لكن المجموعتين تقاتلان الجيش المالي معا.

ويتعرض شمال مالي منذ منتصف كانون الثاني/يناير لهجوم واسع يشنه المتمردون الطوارق ومجموعات اسلامية وقد تمكنوا من السيطرة على عدة مدن.