سيول: بينت صور الاقمار الصناعية التي نشرها موقع اميركي ان كوريا الشمالية بدأت تحضيرات اطلاق الصاروخ طويل المدى الذي يفترض ان يطلق منتصف نيسان/ابريل، رغم اعتراض الدول الغربية. وتبين الصور التي التقطتها شركة ديجيتال غلوب الاميركية ان التحضيرات بدأت، وفق موقع 38 نورث (38نورث.اورغ) الذي يتابع الشؤون الكورية الشمالية.

واعلنت بيونغ يانغ في منتصف اذار/مارس انها ستطلق صاروخا بين 12 و16 نيسان/ابريل لوضع قمر اصطناعي لجمع البيانات المدنية في المدار، غير ان الولايات المتحدة وحلفاءها وفي طليعتهم كوريا الجنوبية واليابان يشتبهون بان هذه العملية تخفي تجربة صاروخ بالستي بعيد المدى وطالبوا كوريا الشمالية بالتخلي عن مشروعها.

وتظهر الصور انه تم تقريب منصة الاطلاق من موقع الاطلاق، وتحميل معدات في البرح في حين يتجمع عدة افراد على المنصة. وتظهر فرق تعمل على تنظيف المكان من الاعشاب لتفادي حريق لدى اشعال المحركات.

كما تشاهد شاحنات تملأ خزانات الصاروخ بالوقود. وكتب الموقع ان التحضيرات quot;تتواصل وفق الجدول الزمني في الظاهرquot;، والمرحلة المقبلة ستكون وصول الطبقة الأولى من الصاروخ إلى منصة الاطلاق في 30 و31 اذار/مارس.

ويفترض ان يجري الاطلاق من تونغتشانغ-ري في اقصى شمال غرب كوريا الشمالية على ان تسقط الطبقة الاولى من الصاروخ في البحر الاحمر، غرب شبه الجزيرة الكورية، والثانية في شرق الفيليبين. ومن المتوقع ان يجري الاطلاق بين 12 و16 نيسان/ابريل.