واشنطن: أكد مسؤول أمريكي بارز هنا اليوم أن مواصلة كوريا الشمالية لسلوكها quot;الاستفزازيquot; يمثل تهديدا quot;حقيقاquot; للولايات المتحدة وحلفائها والمنطقة بأسرها.

وقال القائم بأعمال مساعد وزير الدفاع لشؤون الأمن لآسيا والمحيط الهادىء بيتر لافوي أمام لجنة استماع بمجلس للنواب quot;اننا نعمل بشكل وثيق مع حلفاء في كوريا الجنوبية وقواتنا المسلحة لضمان الرد على أي استفزاز من كوريا الشمالية بشكل فعال وملائم ودمجه في خطط التحالفquot; لافتا الى quot;أن احتمال حدوث فعل استفزازي من كوريا الشمالية في 2012 لايزال يشكل مصدر قلق كبيرquot;.

وأشار لافوي الى أن الانتخابات البرلمانية والرئاسية في كوريا الجنوبية في أبريل وديسمبر المقبلين quot;تعد فرصا لبيونغ يانغ لتعطيل النتائج السياسية لكوريا الجنوبية وربما التأثير عليهاquot;.

وبين أن quot;ثمة شكوكا بانتهاز كوريا الشمالية لاحتفالاتها هذا العام لتعزيز برنامجها الصاروخي حيث أعلنت في 16 مارس الجاري بأنها تخطط لاجراء اطلاق صاروخي بين 12 و 16 أبريل المقبلquot;.

من جانبه قال قائد قوات الأمم المتحدة والقوات المشتركة الكورية الجنوبية الأميركية الجنرال جيمس ثورمان أمام اللجنة ان اعلان كوريا الشمالية باطلاق صواريخ quot;يعكس عدم رغبتها في الوفاء بالتزاماتها الدوليةquot;.

وأضاف quot;لذلك اضطررنا الى تعليق أنشطتنا لتقديم المساعدة الغذائية لكوريا الشمالية بشكل كبير لأننا لا نثق بأن آليات الرصد ستضمن وصول المساعدات الغذائية الى المحتاجين وليس لنخبة النظامquot;.

وفي هذا الصدد قال لافوي quot;انه مما يؤسف له عدم تقديم المعونة الغذائية لاسيما أن سكان كوريا الشمالية يحتاجون حقا للمساعدة الغذائية.. ونحن مستعدون لتقديمهاquot;.