طوكيو: بدأت كوريا الشمالية بضخ المحروقات في خزانات الصاروخ الذي تنوي اطلاقه منتصف نيسان/ابريل، حسب ما ذكرت الخميس صحيفة quot;طوكيو شيمبونquot; نقلا عن مصدر قريب من الحكومة الكورية الشمالية.

وقال المصدر حسب ما نقل مراسل الصحيفة في سيول ان quot;الاطلاق يقترب. من المرجح ان يحدد تاريخ الاطلاق في 12 او 13 نيسان/ابريلquot;.

واعلنت بيونغ يانغ انها ستطلق قمرا اصطناعيا للمراقبة المدنية بين 12 و16 نيسان/ابريل، ما اثار استياء المجتمع الدولي والقى شكوكا حول تطبيق الاتفاق المبرم مع واشنطن الشهر الماضي.

ويؤكد نظام بيونغ يانغ ان اطلاق الصاروخ الذي يحمل قمرا اصطناعيا يقتصر على اهداف سلمية ودعا خبراء وصحافيين اجانب لحضور العملية المقررة بين 12 و16 نيسان/ابريل بمناسبة الذكرى المئوية لمؤسس البلاد كيم ايل سونغ.

ولكن الولايات المتحدة ردت الاربعاء بتعليق شحنات المساعدات الغذائية لكوريا الشمالية بسبب انتهاكها اتفاقا يقضي بتقديم تلك المساعدات لها مقابل توقفها عن اطلاق الصواريخ، وكذلك بسبب عدم ضمان توزيع تلك المساعدات على المحتاجين لها، بحسب ما افاد مسؤول في البنتاغون.

وقال بيتر لافوي مساعد وزير الدفاع المكلف الشؤون الاسيوية امام نواب في الكونغرس ان خطط كوريا الشمالية اطلاق صاروخ في نيسان/ابريل مهمته رسميا وضع قمر صناعي في المدار quot;تعكس عدم رغبتها في تطبيق التزاماتها الدولية، ولذلك فقد اضطررنا الى تعليق مساعدتنا الغذائية لكوريا الشماليةquot;.