سيول: يبدأ رؤساء عشرات الدول من بينهم الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين في سيول قمة نووية ستتركز المشاورات غير الرسمية فيها حول ايران وحول مشروع كوريا الشمالية اطلاق صاروخ.

وفي كلمة امام طلاب جامعة هانوك في سيول الاثنين قبل افتتاح القمة التي تستمر يومين، صرح اوباما quot;اريد ان اتوجه مباشرة الى الزعماء في بيونغ يانغ. الولايات المتحدة ليس لديها نوايا عدائية تجاه بلادكم، نحن نريد السلامquot;.

واضاف quot;لكن ليكن من الواضح ان استفزازاتكم ومواصلة برنامجكم النووي لن تضمن لكم الامن الذي تطلبونهquot;. وقال اوباما quot;لن تكون هناك مكافاة للاستفزازات. ذلك العهد انتهىquot;. وكانت كوريا الشمالية اثارت قلق الاسرة الدولية عندما اعلنت في 16 اذار/مارس عن اطلاق صاروخ بعيد المدى في اواسط ابريل/نيسان لوضع قمر اصطناعي مدني في المدار.

واتى ذلك الاعلان بعد بضعة ايام فقط على تعهد بيونغ يانغ ازاء واشنطن بتعليق اطلاق الصواريخ واجراء التجارب النووية ونشاطات تخصيب اليورانيوم لقاء الحصول على مساعدة غذائية اميركية.

وتندد الولايات المتحدة وحلفاؤها بعملية الاطلاق اذ تعتبرها انتهاكا لقرارات الامم المتحدة التي تحظر على كوريا الشمالية اجراء تجارب نووية او بالستية. وحذرت سيول الاثنين من انها ستسقط الصاروخ في الجو اذا حاد عن مساره بعد اطلاقه فوق الاراضي الكورية الجنوبية.

وصرح متحدث باسم وزارة الدفاع quot;اننا نحضر سبل متابعة مساء الصاروخ وسنسقطه اذا حاد عن خطه المقرر فوق اراضيناquot;. ومن المفترض ان يتم اطلاق الصاروخ من قاعدة تونغتشانغ ري في اقصى شمال غرب كوريا الشمالية بين 12 و16 نيسان/ابريل في الذكرى المئوية لمولد مؤسس النظام كيم ايل سونغ.

واوضح المتحدث ان سيول تخشى ان القسم الاول من الصاروخ الذي من المفترض ان ينفصل عنه ويسقط في البحر الاصفر بين كوريا الجنوبية والصين، يمكن ان يسقط فوق اراضيها. كما حذرت اليابان القلقة من امكان تحطم الصاروخ او اجزاء منه فوق اراضيها، من انها ستنشر انظمتها المضادة للصواريخ.

وكان اوباما تساءل الاحد عمن quot;يدير كوريا الشماليةquot; في الوقت الذي يسعى فيه الزعيم الجديد كيم جونغ اون الى تثبيت سلطته بعد وفاة والده كيم جونغ ايل في اواسط كانون الاول/ديسمبر. ومن المقرر ان يلتقي اوباما الاثنين مع نظيره الصيني هو جينتاو على هامش القمة حيث سيطلب منه ان تحاول الصين اقناع حليفتها كوريا الشمالية في العدول عن المشروع.

وكان اوباما اشار بوضوح الاحد الى ان الاسلوب الذي تعتمده الصين ازاء كوريا الشمالية quot;غير ناجحquot; لانه لم يؤد الى quot;تغيير جوهريquot; في سلوك بيونغ يانغ. وتعتبر الصين الحليفة القوية الوحيدة لكوريا الشمالية التي تمدها بالمساعدات الاقتصادية.

من جهة اخرى، حذر الرئيس الاميركي طهران مجددا من انه لم يعد هناك وقت طويل كي تظهر ايران رغبتها وان تحل بالطرق الدبلوماسية خلافها مع الغربيين حول برنامجها النووي. واشار مسؤول اميركي الى ان اوباما سيقدم على اقتراحا جديدا للحد من الاسلحة النووية على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال قمة مجموعة الثماني في كامب ديفيد في ايار/مايو.

وقال هذا المسؤول ان اوباما سيسعى ايضا الى متابعة المعاهدة من اجل تقليص الاسلحة الاستراتيجية (ستارت) الموقعة مع الرئيس الروسي الحالي ديمتري مدفيديف الذي سيعقد اخر اجتماع له مع الرئيس باراك اوباما الاثنين في سيول.

وصرح اوباما انه ومنذ القمة النووية الاولى في العام 2010 والتي كان الهدف منها الحؤول دون وقوع البلوتونيوم او اليورانيوم العاليي التخصيب بين ايدي ارهابيين، فقد وضعت دول عدة مثل كزاخستان في اماكن امنة بينما تخلصت المكسيك واوكرانيا من كل مخزونهما من اليورانيوم العالي التخصيب.

واوضح اوباما ان quot;الاف الكيلوغرامات من المواد النووية ازيلت من اماكن عدة في مختلف انحاء العالم وهي مواد تشكل خطرا كبيرا لكنها في امان الان ولا يمكن استخدامها ضد مدينة مثل سيولquot;.