سيول: وصل الرئيس الاميركي باراك اوباما الى سيول الاحد لاجراء محادثات مع نظيره الكوري الجنوبي ولحضور القمة النووية التي ستشارك فيها 53 دولة وسط توتر ازاء مشروع كوريا الشمالية اطلاق صاروخ في نيسان/ابريل.

ومن المقرر ان يلتقي اوباما الذي حطت طائرته في قاعدة جوية اميركية جنوب سيول مع الرئيس لي ميونغ باك في وقت لاحق الاحد لاجراء محادثات من المفترض ان يطغي عليها المشروع الكوري الشمالي الذي اثار قلق الاسرة الدولية.

واعلنت بيونغ يانغ ان الاستعدادات باتت في مرحلة متقدمة لوضع قمر اصطناعي سلمي في المدار في اواسط نيسان/ابريل. واعتبرت واشنطن وحلفاؤها ان مثل هذا المشروع يشكل تحديا خطيرا وانتهاكا لقرارات الامم المتحدة.

وقالت الولايات المتحدة ان اي عملية اطلاق ستشكل انتهاكا للاتفاق الذي تم التوصل اليه قبل اسابيع والذي وافقت كوريا الشمالية بموجبه على تعليق جزئي لنشاطاتها النووية لقاء حصولها على مساعدة غذائية من الولايات المتحدة.

ومن المقرر ان يزور اوباما صباح الاحد الحدود المتوترة بين الكوريتين، قبل ان يشارك في القمة النووية يومي الاثنين والثلاثاء.

والهدف من زيارة اوباما الى المنطقة المنزوعة السلاح هو تفقد القوات الاميركية البالغ عددها 28500 عنصرا في والتشديد على التزام الولايات المتحدة بامن كوريا الجنوبية، بحسب مسؤولين في البيت الابيض.