واشنطن: اعتبرت الولايات المتحدة اليوم ان اعلان كوريا الشمالية انها تخطط لاطلاق صاروخ باليستي quot;انتهاك مباشر لالتزاماتها الدولية واستفزاز للغايةquot;. وقالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في بيان ان قراري مجلس الامن الدولي 1718 و 1874 يؤكدان quot;بوضوح ودون مواربة حظر اجراء كوريا الشمالية لعمليات الاطلاق التي تستخدم تكنولوجيا الصواريخ الباليستيةquot;.

وقالت ان quot;اطلاق مثل هذا الصاروخ من شأنه أن يشكل تهديدا للأمن الاقليمي ويتعارض مع تعهد كوريا الشمالية في الاونة الاخيرة الى الامتناع عن اطلاق صاروخ طويل المدىquot;. واضافت quot;ندعو كوريا الشمالية الى التقيد بالتزاماتها الدولية بما في ذلك جميع قرارات مجلس الأمنquot; قائلة quot;نتشاور بشكل وثيق مع شركائنا الدوليين بشأن الخطوات المقبلةquot;.

وكانت كوريا الشمالية اعلنت في وقت سابق اليوم انها ستقوم باطلاق قمر اصطناعي للمراقبة منتصف ابريل المقبل بمناسبة ذكرى عيد الميلاد المئوي لمؤسس كوريا الشمالية الزعيم كيم ايل سونغ الجد الاول للزعيم الحالي كيم جونغ اون.

وقال متحدث باسم اللجنة الكورية لتكنولوجيا الفضاء في بيان نقلته وكالة الانباء المركزية لكوريا الشمالية انه سيتم اطلاق الصاروخ الحامل للقمر الاصطناعي من محطة اطلاق الاقمار الاصطناعية شمال مقاطعة بيونغ يانغ في الفترة ما بين الـ 12 والـ16 من ابريل المقبل.

وقال المتحدث ان quot;كوريا الشمالية سوف تلتزم بصرامة بالقواعد الدولية ذات الصلة والاستخدام بشأن اطلاق الأقمار الاصطناعية العلمية والتكنولوجية للأغراض السلمية مع ضمان أقصى قدر من الشفافيةquot; مشيرا الى ان عملية الاطلاق quot;ستشجع الكوريين الشماليين على بناء امة مزدهرة وسوف تقدم فرصة مهمة لتوظيف تكنولوجيا البلاد في مجال الفضاء للاغراض السلميةquot;.

واشار الى انه تم اختيار مدار آمن للرحلة حتى لا يكون لحطام الصاروخ الناقل للقمر تأثير على الدول المجاورة مضيفا ان كوريا الشمالية قامت في السابق باطلاق قمرين اصطناعيين بنجاح.

يذكر ان مجلس الامن دان اطلاق كوريا الشمالية لصاروخ في ابريل عام 2009 معتبرا انه انتهاك لقرار الامم المتحدة حظر انشطتها في اطلاق الصواريخ البالستية الامر الذي تلاه انسحاب كوريا الشمالية من المحادثات السداسية الرامي الى انهاء برنامجها للتسلح النووي والتي تشارك فيها كل من الولايات المتحدة الاميركية وكوريا الجنوبية والصين واليابان وروسيا.