واشنطن: اعلن مسؤول اميركي الثلاثاء ان ايرانيا سجن في الولايات المتحدة بتهمة تهريب اسلحة الى ايران، سوف يطرد من البلاد بعد انهاء عقوبته.

وكان امير حسين عردبيلي وهو quot;رجل اعمالquot; ايراني قد اعتقل في تشرين الاول/اكتوبر 2007 في جمهورية جورجيا وتم تسليمه الى الولايات المتحدة في كانون الثاني/يناير 2008. واقر بما نسب اليه في ايار/مايو 2008 وحكم عليه في كانون الاول/ديسمبر 2009 بالسجن لمدة خمسة اعوام مع احتساب العامين اللذين امضاهما في السجن، حسب وثيقة قضائية.

وجاء في الوثيقة انه اقر بquot;شراء وتصدير اسلحة ومعدات عسكرية بشكل غير مشروعquot; لحساب quot;الحكومة الايرانيةquot;. وقد اوقع به عميل اميركي في اطار تحقيق دولي لمدة ثلاث سنوات.

وقال مسؤول اميركي فضل عدم كشف هويته لوكالة فرانس برس انه quot;امضى فترة عقوبته في شباط/فبراير 2012 وسلم الى اجهزة الهجرة الاميركية من قبل سلطات السجون لطرده من الولايات المتحدةquot; مضيفا ان quot;ليس له اي وضع شرعي بموجب قوانين الهجرة في هذا البلدquot;.

ولم يعرف ما اذا كان اطلاق سراح عردبيلي له علاقة باطلاق سراح الاميركيين الثلاثة الذين كانونا مسجونين في ايران في ايلول/سبتمبر 2010 و2011.

وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد طالب واشنطن باطلاق سراح ثمانية ايرانيين قال انهم quot;معتقلون بشكل غير شرعي في الولايات المتحدةquot; ومن بينهم عردبيلي، حسب وسائل الاعلام الايرانية.

وجاء طلب نجاد بعد ان افرجت ايران عن الاميركية ساره شورد وقبلها بعام في ايلول/سبتمبر 2001 عن زميليها شاني بوير وجوش فتال.

ولكن الولايات المتحدة رفضت على الفور فكرة اجراء تبادل للسجناء.