قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران:اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمنبارست الاحد بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان الولايات المتحدة وجهت رسالة الى ايران بشان مضيق هرمز.
وقال مهمنبارست ان quot;سفيرة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة سوزان رايس سلمت محمد خزاعي ممثل ايران في الامم المتحدة رسالة، ونقلت سفيرة سويسرا في طهران الرسالة واخيرا نقل الرئيس العراقي جلال طالباني مضمونها الى المسؤولين في الجمهورية الاسلاميةquot;، من دون الكشف عنها.

وتمثل سويسرا المصالح الاميركية في ايران منذ قطع العلاقات بين البلدين في 1980.
واضاف مهمنبارست quot;نقوم بدرس الرسالة واذا لزم الامر سنعطي ردا عليهاquot;.

والجمعة افادت صحيفة نيويورك تايمز الاميركية ان الولايات المتحدة استخدمت قناة سرية لتحذير المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي من اغلاق مضيق هرمز المعبر الاستراتيجي للنفط العالمي.
وفي نهاية كانون الاول/ديسمبر هددت طهران باغلاق مضيق هرمز اذا اعتمدت الدول الغربية عقوبات على صادراتها النفطية بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.

وقالت الصحيفة الاميركية نقلا عن مسؤولين اميركيين لم تكشف اسماءهم ان البيت الابيض دخل في اتصال مع المرشد الاعلى محذرا اياه من ان اغلاق مضيق هرمز المحتمل سيدفع بالولايات المتحدة الى القيام برد.
ولم يعط المسؤولون تفاصيل حول القناة السرية المستخدمة واكتفوا بالاشارة الى انها ليست الوسيلة التي تستخدمها عادة واشنطن للاتصال بطهران، اي السفارة السويسرية.

وقد ازدادت حدة التوتر بين ايران والولايات المتحدة مع تحذيرات ايران المتكررة من وجود قوات بحرية اميركية في الخليج ما اثار مجددا المخاوف من احتمال اغلاق مضيق هرمز الذي يعبر خلاله 35% من النفط العالمي.
ورغم هذه التهديدات اكدت واشنطن انها ستبقي سفنها الحربية في الخليج.