قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران:نفت ايران الاربعاء اي نية لاغلاق مضيق هرمز الذي ينقل عبره 40% من انتاج النفط العالمي وذلك ردا على شائعة في هذا الصدد اثارت الثلاثاء اضطرابا في اسواق النفط.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية رامين مهمنبراست ان quot;الجمهورية الاسلامية كررت اكثر من مرة ان اغلاق مضيق هرمز ليس على جدول اعمالها لانها تؤمن بان الاستقرار والهدوء امران لا غنى عنهما لتمكين دول المنطقة من التقدم على طريق التنميةquot;.

وقدم مهمنبراست هذا الايضاح بعد تردد شائعات عن تدريب عسكري ايراني على اغلاق مضيق هرمز رفعت اسعار النفط في السوق العالمية وخاصة في نيويورك حيث اغلق برميل الخام الاميركي الخفيف (سويت لايت كرود) على اكثر من مائة دولار بارتفاع يزيد عن 2%.
ويمر معظم الانتاج النفطي للسعودية ودول الخليج النفطية وايران عبر مضيق هرمز الذي يفصل الخليج عن المحيط الهندي.

ونجمت هذه الشائعة عن تصريح لنائب ايراني نقلته وكالة انباء يؤكد فيه ان الحرس الثوري سيجري مناورات على اغلاق المضيق دون المزيد من الايضاحات.
وبعد ذلك تم سحب هذا التصريح الذي لم يؤكده اي مسؤول او وسيلة اعلامية اخرى.

ويتولي quot;البسدرانquot; او الحرس الثوري، مسؤولية الامن في الخليج. وقد اشارت قوات النخبة الايرانية هذه اكثر من مرة الى امكانية اغلاق المضيق اذا ما تعرضت ايران لهجوم او منعت من تصدير نفطها بحريا.
واتهم مهمنبراست الاربعاء اسرائيل والولايات المتحدة بquot;محاولة عسكرة الاجواء في المنطقة بتوجيه تهديداتquot; محذرا من quot;اثارة ردود فعل احاديةquot; في ايران من قبل quot;اشخاص ليس لديهم مسؤوليات رسمية ولا يمثلون وجهة نظر الحكومة مثل برلمانيينquot;.