واشنطن: اعلن رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الاميركي مايك روجرس الثلاثاء ان طائرة الاستطلاع الاميركية بدون طيار التي احتجزتها ايران اضطرت الى الهبوط بسبب quot;مشكلة تقنيةquot; ولم تكن هناك باية حالة من الاحوال عملية قرصنة من قبل الايرانيين.

وكانت ايران قد استولت في الرابع من كانون الاول/ديسمبر على طائرة استطلاع اميركية بدون طيار من طراز quot;أر كيو-170 سانتينلquot; كانت على مسافة 250 كلم داخل المجال الجوي الايراني.

واكد مايك روجرس خلال لقاء مع معهد الابحاث quot;فورين باليسي اينيسياتفquot; انه لم تكن هناك quot;سوى مشكلة تقنيةquot; لشرح سبب استيلاء الايرانيين على هذه الطائرة.

وقال quot;حصلت مشكلة تقنية هي من مسؤوليتنا ومن مسؤولية شخص اخرquot;.

وقد رفضت ايران الثلاثاء اعادة الطائرة الاميركية بدون طيار مؤكدة انها باتت الان quot;ملكا للجمهورية الاسلاميةquot;.

وقال وزير الدفاع الايراني احمد وحيدي quot;ان طائرة التجسس الاميركية هي ملك للجمهورية الاسلامية ونحن سنقرر ما سنفعل بهاquot;، ردا على طلب اميركي باستعادتها.

واضاف الوزير في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الطلابية (ايسنا) ان quot;طائرتهم بدون طيار انتهكت (المجال الجوي الايراني) والان بدل ان يقدموا اعتذارات، انهم يطلبون منا بوقاحة ان نعيد لهم الطائرةquot;.

واكد مسؤول برلماني ايراني كبير الاثنين ان ايران بصدد تفحص طائرة المراقبة هذه التي تحلق على علو شاهق والحديثة جدا والمحاطة بالسرية وهي تنوي نسخها لتجهيز قواتها بها.

وقال الرئيس باراك اوباما الاثنين ان واشنطن quot;طلبت استعادةquot; طائرة المراقبة بدون طيار من طراز ار كيو-170 سانتينل. ولكن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رد متهكما الثلاثاء على هذا الطلب بالقول ان اوباما quot;نسيquot; ان يقول ان هذه الطائرة كانت في مهمة تجسس.