طهران: احتجت ايران رسميا الخميس بشان قيام طائرة اميركية من دون طيار الاسبوع الماضي بدخول مجالها الجوي والتحليق فيه quot;لمسافة طويلةquot;، متهمة واشنطن بquot;الاستفزازquot;، كما ذكر التلفزيون الرسمي.

واستدعت وزارة الخارجية الايرانية السفيرة السويسرية في طهران التي تمثل المصالح الاميركية، quot;للاحتجاج بحزم ضد انتهاك مجالها الجوي من قبل طائرة خفية من طراز آر كيو-170 دخلت مسافة طويلةquot; فوق اراضيها.

واشارت الوزارة الى ان دخول الطائرة يدل quot;على زيادة الاعمال السرية الاستفزازية التي تقوم بها الولايات المتحدةquot;.

وطالبت طهران quot;برد عاجل وتعويض من الحكومة الاميركيةquot;، بحسب الموقع الالكتروني لشبكة التلفزيون التي لم تعط توضحيات حول هذا الموضوع.

وبث التلفزيون الايراني مساء الخميس صورا للطائرة التي تبدو بحال جيدة.

وفي رسالة احتجاج نقلت الخميس الى السفيرة السويسرية ليفيا لو اغوستي، قالت وزارة الخارجية الايرانية انها تحمل quot;الحكومة الاميركية مسؤولية كاملة عن هذا العمل المخالف لكل القوانين والقواعد الدوليةquot;.

وفي واشنطن ذكرت تقارير اعلامية ان سقوط طائرة استطلاع اميركية بدون طيار في ايران الاسبوع الماضي يرجح ان واشنطن تكثف عمليات الرصد والمراقبة للانشطة التي تجري في إيران على خلفية برنامجها النووي.

فقد ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الخميس ان الطائرة بدون طيار التي لا تظهر على شاشات الرادار، هي جزء من برنامج رصد تضمن تحليق تلك الطائرات مرارا فوق الاراضي الايرانية بهدف تحديد المواقع النووية المشتبه بها بدقة.