سيول: دعا مسؤول اميركي كبير الاثنين كوريا الجنوبية وحلفاء الولايات المتحدة الى تشديد العقوبات على ايران التي اعتبرها quot;دولة مارقةquot; بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.

واعتبر روبرت اينهورن المستشار الخاص لوزارة الخارجية في مكافحة انتشار الاسلحة النووية ومراقبة التسلح، انه على هذه الدول توجيه رسالة quot;واضحة وبالاجماعquot;.

وصرح ان quot;الوضع في ايران بات مقلقا بشكل متزايد في الاشهر الاخيرةquot;. واتهم ايران بابداء quot;القليل من الاهتمام في المفاوضات الجدية حول برامجها النوويةquot;.

وقال امام صحافيين خلال زيارة الى كوريا الجنوبية حليفة الولايات المتحدة التي تبقي على قوات على اراضيها منذ الحرب الكورية (1950-1953) ان quot;ايران تنتهك التزاماتها الدولية (...) وباتت دول مارقةquot;.

ودعا اينهورن الى فرض حظر على المنتجات الايرانية البتروكيميائية باستثناء النفط اذ تخشى الدول الغربية ارتفاعا مفاجئا في اسعار النفط في حال فرض عقوبات على القطاع النفطي في ايران الدولة الثانية المنتجة للنفط بين بلدان منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك).

واشار الى ان الولايات المتحدة مدركة quot;لحاجات دول الى الطاقةquot; مثل كوريا الجنوبية التي تستورد كامل حاجاتها من النفط من الخارج.

وتعتبر كوريا الجنوبية مع الصين والهند واليابان وتركيا من ابرز الدول التي تشتري النفط الايراني.

وكانت سيول التي تواجه مخاطر تطوير برنامج نووي في جارتها كوريا الشمالية فرض سلسلة من العقوبات على ايران في ايلول/سبتمبر الا انها لا تشمل النفط الذي يؤمن 10% من حاجات البلاد.