أعلنت وزارة الكهرباء العراقية عن عمل تخريبي استهدف أحد خطوط استيراد الكهرباء من إيران أسفر عن مقتل شرطي وجرح اثنين.


بغداد: اعلنت وزارة الكهرباء العراقية ان عملا تخريبيا استهدف الثلاثاء احد خطوط استيراد الكهرباء من ايران الى العراق في محافظة ديالى شمال شرق بغداد، واسفر عن مقتل شرطي وجرح اثنين آخرين.

وقال مصعب المدرس المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء ان quot;عملا تخريبيا تعرض له خط استيراد الطاقة الكهربائية من ايران (كرمنشاه-ديالى) ادى الى انقطاع الخط وسقوط اربعة ابراج وفقدان 400 ميغاواط من الكهرباءquot; كمية الطاقة المستوردة عبر هذا الخط.

واضاف المدرس ان quot;الحادث حصل صباح الثلاثاء عندما حدث انقطاع على الخط نفسه قرب بحيرة حمرين. وعند الكشف عليه حدث تفجير على الابراج الاربعة ادى الى استشهاد شرطي وجرح اثنان وسقوط الابراجquot;.

واكد المدرس، ان الملاكات الهندسية والفنية في المديرية العامة لنقل الطاقة الفرات الاعلى، وبالتنسيق مع المديرية العامة لشرطة الكهرباء، باشرت على الفور اعمال الصيانة لاعادة الابراج وربط الخط من اجل اعادته الى الخدمة.

وكانت الوزارة اعلنت الاثنين انجاز ربط الخط الرابع لاستيراد الطاقة الكهربائية من ايران بطاقة 200 ميغا واط.

ويستورد العراق حاليا عبر ثلاثة خطوط 600 ميغاواط من ايران لسد النقص في الكهرباء.

ومنذ سقوط النظام السابق في 2003 يعاني قطاع الكهرباء في العراق من ضعف كبير في الانتاج يترجم على الارض بتقنين يصل الى 18 ساعة يوميا.

ويحتاج العراق الى ما لا يقل عن 14 الف ميغاواط لتلبية الطلب المرتفع على الطاقة، بينما لا يتجاوز ما لديه حاليا سبعة الاف ميغاواط.