الحلة: قتل 28 شخصا على الاقل واصيب اكثر من 78 اخرين بجروح الاثنين في تفجيرات استهدفت مواكب عاشورائية في بغداد وفي مناطق تقع الى جنوب العاصمة، وذلك عشية بلوغ مراسم احياء ذكرى مقتل الامام الحسين ذروتها.

وتعد هذه الهجمات الاعنف في العراق منذ مقتل 32 شخصا وجرح اكثر من سبعين آخرين في انفجار عبوتين ناسفتين في بغداد في 27 تشرين الاول/اكتوبر.

وقال ملازم اول في شرطة الحلة (95 كلم جنوب بغداد) ان quot;16 شخصا قتلوا واصيب 45 بجروح في انفجار سيارة مفخخة ضد موكب حسيني في ناحية النيل (على بعد حوالى 15 كلم شمال الحلة)quot;.

وذكر الطبيب محمد علي من مستشفى الحلة، ان المستشفى quot;تلقى جثث 16 شخصا وعالج 45 جريحاquot;.

وفي هجوم آخر quot;قتل شخص واصيب ثلاثة آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة في وسط الحلة استهدفت موكبا حسينياquot;، بحسب ما افاد الملازم اول في شرطة المدينة، بينما ذكر مصدر طبي في مستشفى الحلة ان quot;شخصا قتل واصيب 20 آخرون بجروحquot; في الهجوم.

وفي وقت سابق، قتل شخص في انفجار عبوة ناسفة استهدفت موكبا حسينيا ايضا في اللطيفية (40 كلم جنوب بغداد)، وفقا لمصدر في شرطة اللطيفية.

وفي بغداد، قتل عشرة اشخاص على الاقل واصيب 30 اخرون بجروح في سلسلة انفجارات استهدفت ايضا مواكب عاشورائية.

وقال مصدر في الشرطة العراقية ان quot;ثمانية اشخاص قتلوا واصيب 18 بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدفت موكبا حسينيا في حي اور (شمال شرق) في بغدادquot;.

واكد مصدر طبي في مستشفى الامام علي في مدينة الصدر ان المستشفى quot;تلقى جثث ثمانية اشخاص وعالج 18 شخصاquot;.

وفي هجوم آخر، اعلن مصدر طبي في مستشفى الكندي ان المستشفى تلقى quot;جثتين وعالج ثمانية جرحوا اثر انفجار في المشتلquot; في شرق بغداد.

من جهته اكد مصدر في وزارة الداخلية ان quot;ثلاثة اشخاص قتلوا واصيب ثمانية بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدفت موكبا حسينيا في المشتلquot;.

كما اعلن المصدر الامني ذاته ان quot;اربعة اشخاص اصيبوا في الزعفرانية في جنوب بغداد اثر انفجار عبوة ناسفة ايضا بموكب حسينيquot;.

وتاتي هذه الهجمات في وقت يواصل مئات الالاف من العراقيين والعرب والاجانب الاستعداد لاحياء ذكرى مقتل لامام الحسين التي تبلغ ذروتها غدا الثلاثاء، وسط اجراءات امنية مشددة.

وانتشرت في شوارع بغداد ومدن وسط وجنوب العراق الخيام التي تقدم الطعام والشراب للزوار وتطلق الاناشيد عبر مكبرات للصوت.

وعلقت رايات اسلامية واخرى صغيرة تحمل صور الامام الحسين ثالث الائمة المعصومين لدى الشيعة، في عموم الطرق الرئيسية للمدن.

وفرضت قوات الامن اجراءات امنية مشددة في عموم المدن والطرق الرئيسية التي قامت باغلاق بعض منها تحسبا لوقوع هجمات تستهدف المدنيين.

ورغم مرور ثماني سنوات على اسقاط نظام صدام حسين، لا يزال العراق يشهد اعمال عنف شبه يومية قتل فيها عشرات الآلاف.