بغداد: سلمت القوات الاميركية الحكومة العراقية اليوم الجمعة قاعدة معسكر فيكتوري الاساسية قرب بغداد، بحسب ما افاد متحدث باسم الجيش الاميركي وكالة فرانس برس.
وقال الكولونيل باري جونسون quot;جرى صباح اليوم وبشكل رسمي تسليم قاعدة معسكر فيكتوري الى الحكومة العراقيةquot;، مضيفا ان quot;هذه القاعدة لم تعد تحت السيطرة الاميركية وباتت في عهدة الحكومة العراقية بشكل كاملquot;.

وتابع انه quot;لم يكن هناك اي احتفال، بل مجرد توقيع على اوراق التسليمquot;.
وكانت القاعدة تعتبر المقر الرئيسي للقوات الاميركية في قيادة العمليات خلال الحرب في العراق، كما انها كانت تضم في معظم الفترات اكبر عدد من الجنود الاميركيين والمقاولين.

وقالت متحدثة اخرى باسم القوات الاميركية المقدم انجيلا فونارو ان quot;الجنود الاميركيين بداوا مغادرة القاعدة مساء الخميس، فيما نقلت القاعدة الجوية المحاذية لفيكتوري الى سلطة وزارة الخارجية، حيث لا يزال هناك عدد محدد من جنودناquot;.
وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما اعلن في 21 تشرين الاول/اكتوبر الماضي، ان القوات الاميركية ستنسحب من العراق بحلول نهاية العام 2011 تطبيقا للاتفاقية الامنية موقعة بين الجانبين.

ولا يزال هناك اقل من 13800 جندي اميركي في العراق، فيما تبقى خمس قواعد عسكرية يتوجب تسليمها للعراقيين قبيل نهاية العام.
وتضم قاعدة معسكر فيكتوري مجموعة من القصور والبحيرات الاصطناعية، وقد تمركز فيها كبار القادة العسكريين الاميركيين الذين خدموا في العراق، وخصوصا في قصري العز والفاو حيث كانت تقع قيادة عمليات كبرى.

وكانت تستخدم القاعدة ايضا لاحياء مناسبات مختلفة، بينها تلك التي جرت الخميس وحضرها نائب الرئيس الاميركي جوزف بايدن ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي والرئيس جلال طالباني، لمناسبة quot;يوم الوفاءquot; احتفاء بالانسحاب الاميركي.
وتضم القاعدة ايضا منزلين تحول احدهما الى سجن للرئيس العراقي السابق صدام حسين، علما ان واجهة المنزل الخارجية بقيت مدمرة حتى لا يشك احد في وجود سجن سري في هذا المكان.