رايس في لقاءها مع محطة (ام.اس.ان.بي.سي)

واشنطن: اكدت مندوبة الولايات المتحدة الأميركية الدائمة لدى الامم المتحدة سوزان رايس ان بلادها لن تتهاون ابدا حيال اي محاولة لإغلاق مضيق هرمز.

وقالت رايس في لقاء مع محطة (ام.اس.ان.بي.سي) الاميركية الليلة الماضية quot;ان رسالتنا التي نوجهها في العلن وفي السر متشابهة الى حد كبيرquot; مبينة ان هذا شأن دولي ومهم للتجارة الحرة quot;ونحن لن نتسامح مع اي مسعى لاغلاقه (مضيق هرمز)quot;.

واشارت الى انه quot;من الضروري الا ننسى ان لايران مصلحة كبيرة في استمرار فتح هذا الممر المائي لان نفطها ونفط جيرانها يمران من هناكquot; مبينة ان اغلاقه لن يكون اجراء حكيما ابدا بل سيكون بمثابة هزيمة ذاتية ان تفعل ايران شيئا من هذا القبيل.

واضافت ان هناك quot;مصلحة دائمةquot; لبلادها والمجتمع الدولي في حرية الملاحة في المياه الدولية بما في ذلك مضيق هرمز.quot;

وفيما يخص اغتيال العلماء الايرانيين في ايران قالت quot;لقد كنا واضحين جدا وبشكل لا يقبل الشك ان الولايات المتحدة لا علاقة لها بأحداث العنف التي ترتكب ضد العلماءquot; مشيرة الى موقف بلادها الواضح في هذا الشأن بالقول quot;نحن ندين هذا العنف وهذا العملquot;.

وحول برنامج ايران النووي قالت رايس quot;ان سياستنا واحدة وتتمثل في زيادة الضغط الاقتصادي وعزل ايران لاقناعها باتخاذ مسار اخر وهو المسار الدبلوماسي لتبديد المخاوف الشرعية المتزايدة التي تشعر بها الولايات المتحدة والمجتمع الدولي حول برنامج ايران النوويquot;.

وبينت ان لدى ايران الخيار quot;ونحن نأمل ان تقرر التعامل بعقلانية وبشكل سلمي مع قلق المجتمع الدولي ازاء برنامجها النووي وانتهاكاتها المتكررة لالتزاماتها الدوليةquot;.

واوضحت المسؤولة الاميركية quot;ان الضغوط المتصاعدة التي نقوم بها اقتصاديا عبر الامم المتحدة والخطوات التي يقوم بها شركاؤنا واصدقاؤنا وحلفاؤنا حول العالم تهدف الى اظهار الحل الدبلوماسيquot;.

على صعيد متصل ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) الاميركية نقلا عن مسؤولين في الادارة الاميركية ان الولايات المتحدة تعتمد على ما اسمته quot;قناة اتصال سريةquot; لتحذير ايران من ان اغلاق مضيق هرمز quot;خط احمرquot;.

واوضح المسؤولون ان دور قناة الاتصال يتمثل في تحذير القائد الاعلى في ايران علي خامنئي من ان اغلاق مضيق هرمز خط احمر من شأنه اثارة رد فعل اميركي.

وتعليقا على ذلك قال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني في تصريح للصحافيين quot;لدينا عدة طرق لايصال وجهة نظرنا للحكومة الايرانية وقد استخدمنا تلك الاليات بصورة منتظمة في مجموعة من القضايا خلال السنوات الماضيةquot;.

واضاف quot;انه من الواضح ان لدينا طرقا للاتصال مع الحكومة الايرانية ونحن نستخدم تلك الوسائل والاساليبquot; مشددا على تطابق رسالة بلاده التي تصل ايران سواء في السر او في العلن.

واكد المتحدث باسم البيت الابيض مصلحة بلاده والمجتمع الدولي في حرية الملاحة في كافة الممرات المائية الدولية.

وقال كارني quot;اننا على اتصال مستمر لايصال وجهة نظرنا ومخاوفنا بشأن هذه القضايا للايرانيين والمجتمع الدولي بشكل عامquot;.

واضاف quot;نحن ملتزمون بالجهود الدبلوماسية في وضع مثل هذا وسنستمر لجعل وجهة نظرنا واضحة جدا حيال هذا الشأنquot;.