سيول: اتهمت كوريا الجنوبية الاثنين النظام الشيوعي في كوريا الشمالية بمحاولة تطوير صاروخ براس نووي من خلال اطلاقه في نيسان/ابريل المقبل قمرا اصطناعيا مدنيا، واصفة هذه الخطوة بانها quot;استفزاز خطيرquot;.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الكورية الجنوبية بارك جيونغ ها quot;حكومتنا ترى في مشروع وضع كوريا الشمالية ما سمته قمرا اصطناعيا على المدار استفزازا خطيرا (يرمي الى) تطوير نظام اطلاق على مسافة بعيدة لاسلحة نووية باستخدام صواريخ بالستيةquot;.

ويأتي هذا الموقف بعد اجتماع لوزيري الخارجية والامن ترأسه الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك.

واوضحت كوريا الجنوبية ان المشاريع الكورية الشمالية ستكون في صلب محادثات القمة النووية في سيول الاسبوع المقبل والتي تشارك فيها خصوصا الولايات المتحدة واليابان والصين وروسيا والاتحاد الاوروبي.

واعلن النظام الكوري الشمالي الجمعة انه سيطلق الى الفضاء بين 12 و16 نيسان/ابريل قمرا اصطناعيا للمراقبة البرية وباستخدام مدني لمناسبة الذكرى المئوية لمؤسس البلاد كيم ايل سونغ.

ودعت بيونغ يانغ خبراء وصحافيين اجانب الى مراقبة اطلاق القمر الاصطناعي الذي تعتبره الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة اطلاقا تجريبيا مقنعا لصاروخ، في انتهاك لقرار صادر عن مجلس الامن الدولي عام 2009.

وابدت روسيا quot;قلقا جدياquot; ازاء الموضوع، في حين دعت الصين وهي الحليف الدولي الوحيد لبيونغ يانغ quot;كل الافرقاء الى لعب دور بناءquot;.