سيول: تحتفل كوريا الشمالية بحزن اليوم الخميس بعيد الميلاد السبعين لزعيمها الراحل كيم جونغ ايل الذي اشاد باعماله الخيرية التلفزيون الرسمي للنظام الشيوعي الذي يقوده حاليا ابنه كيم جونغ اون. ونظم عرض عسكري كبير في بيونغ يانغ، كما ظهر في لقطات بثها التلفزيون الحكومي. واكد المذيع ان هذا العرض يدل على ولاء سلاح البر والجو البحرية لكيم جونغ اون.

وجرى العرض امام قصر كوكسوسان في بيونغ يانغ الذي تم تغيير اسمه ليصبح قصر الشمس لهذه المناسبة. ولم يشمل العرض اسلحة ثقيلة. وعلق مذيع بصوت يطغى عليه التاثر على صور للزعيم الراحل وهو يزور قرى ومزارع ومصانع للاطلاع على وضع الشعب النشيط.

وقالت سيدة مسنة ان quot;الجنرال (كيم) كان مشغولا جدا لكنه وجد الوقت لزيارة بيت ابنتيquot;. واضافت quot;ليس هناك اي زعيم في العالم يمكن مقارنته بالجنرال كيمquot; الذي تمت ترقيته الاربعاء الى رتبة جنرال اعظم التي لم يكن يتمتع بها قبله الا والده كيم ايل سونغ مؤسس كوريا الشمالية الشيوعية وquot;رئيسها الابديquot;.

وكانت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية ذكرت الاربعاء ان quot;القائد كيم جونغ ايل منح لقب الجنرال الاعظم للجمهورية الديموقراطية الشعبية الكوريةquot;، اي كوريا الشمالية. ومنذ وفاة كيم جونغ ايل في 17 كانون الاول/ديسمبر بازمة قلبية عن 69 عاما، تكثفت مبادرات تمجيد سلالة كيم المستمر منذ 1948 بفضل آلة اعلامية هائلة.

ويؤكد الخبراء في الشؤون الكورية ان بيونغ يانغ تسعى بذلك الى تبرير انتقال السلطة للمرة الثانية داخل هذه الاسرة وتعزيز سلطة الابن الاصغر لكيم جونغ ايل الذي اختير وهو لم يبلغ الثلاثين من العمر لقيادة البلاد.

ورعى كيم جونغ اون الاربعاء تجمعا لمئات الضباط وموظفي الدولة في ذكرى ولادة والده. وبعد وفاة والده كيم ايل سونغ في 1994، طور كيم جونغ ايل سياسة وضعت الجيش في قمة الهرم الاجتماعي وجعلته اولوية وطنية.

واوضحت وكالة الانباء الكورية الشمالية امس ان quot;كيم جونغ ايل عزز جيش الشعب الكوري الذي اسسه وقاده الجنرال الاعظم كيم ايل سونغ على طريق النصر والمجد مدافعا بشرف عن البلد الاشتراكي وعن مصير الامة ومقدما خدمات ابدية للسلام والاستقرار في العالمquot;.

وفي 1992، رقي كيم ايل سونغ الى رتبة جنرال اعظم وكيم جونغ ايل الى ماريشال. وفي ذكرى ولادة كيم جونغ ايل، دعا كيم يونغ نام رئيس الدولة الكوريين الشماليين الى حماية كيم جورنغ اون quot;ولو بحياتهمquot; والعمل في جهد مشترك لتعزيز الجيش والاقتصاد.

واطلق على يوم ذكرى ولادة كيم جونغ اسم quot;يوم النجمة اللامعةquot;. وقد اقيمت تماثيل هائلة بينما تدفق آلاف الكوريين الشماليين على جبل باكتو المقدس الذي ولد فيه كيم جونغ ايل كما تقول سيرته الشخصية.

لكن عددا كبيرا من المؤرخين يقولون ان كيم ولد في الاتحاد السوفياتي التي كان والده يقود منها مقاومة الاستعمار الياباني حتى 1945. وفي الجنوب، دان حوالى ثلاثين لاجئا من الشمال الخميس الاحتفالات مؤكدين انه quot;يوم عار وطنيquot;. وقد القوا 140 الف بيان علقت ببالونات فوق الحدود بين الكوريتين.

وكتب في البيان quot;لنناضل ضد نقل الديكتاتورية الى الجيل الثالث من قبل اعدائناquot;. كما رفعوا لافتة تدين quot;كيم جونغ ايل القاتلquot;. وتسعى الولايات المتحدة والصين الى اقناع كوريا الشمالية بالعودة الى طاولة المفاوضات بشأن برنامجها النووي بعدما انسحبت بيونغ يانغ منها في نيسان/ابريل 2009 .