طوكيو: أعلنت كوريا الشمالية اليوم قبول طلب الولايات المتحدة باستئناف محادثات توقفت ست سنوات بشأن استعادة رفات الجنود الاميركيين الذين قتلوا خلال الحرب الكورية التي وقعت في عام 1950 وحتى 1953.

ونقلت وكالة الانباء الكورية المركزية عن متحدث بإسم وزارة الخارجية quot;ان الولايات المتحدة الاميركية ارسلت منذ فترة رسالة رسمية الى كوريا الشمالية تطلب فيها اجراء محادثات للتنقيب عن رفات الجنود الاميركيين في كوريا الشماليةquot;.

واضاف المتحدث ان كوريا الشمالية قبلت الاقتراح من وجهة نظر انسانية مشيرا الى ان الاستعدادات للمحادثات بين جيشي البلدين جارية. وهناك حوالي 8000 جندي امريكي في عداد المفقودين منذ الحرب الكورية التي انتهت في عام 1953 بهدنة وليس بمعاهدة سلام ويعتقد ان 5400 جندي من هؤلاء المفقودين دفنوا في كوريا الشمالية. وتمكنت فرق بحث مشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية من استعادة اكثر من 220 مجموعة من رفات الجنود منذ عام 1996.

وتم ايقاف مشروع التنقيب في عام 2005 عندما اعربت واشنطن عن القلق ازاء سلامة موظفيها بسبب ارتفاع حدة التوترات الدولية مع كوريا الشمالية حول برنامجها النووي. وأتت هذه الخطوة بعد ان قدمت الولايات المتحدة مبلغ 900 الف دولار كامدادات اغاثة طارئة الى كوريا الشمالية التي اجتاحتها الفيضانات يوم الخميس الماضي.