سيول: افادت مصادر دبلوماسية ان الموفد الاميركي الى كوريا الشمالية ستيفن بوزوورث سيزور سيول الاسبوع المقبل حيث يلتقي نظيره الكوري الجنوبي ويبحث في الملف النووي الكوري الشمالي.

وسيصل بوزوورث الاثنين ويلتقي خلال زيارة تستغرق ثلاثة ايام وزير الخارجية كيم سانغ-هوان والمسؤول الكوري الجنوبي عن المفاوضات النووية وي سانغ-لاك اضافة الى مستشار الرئيس لشؤون الامن شان يونغ-وو.

وستتناول اللقاءات المحادثات السداسية حول نزع الاسلحة النووية الكورية الشمالية والتي لا تزال متوقفة، وكذلك المساعدة التي يفترض تقديمها في المقابل، كما ذكرت وكالة الانباء الكورية الجنوبية يونهاب.

والرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ-باك الذي يقوم بجولة اوروبية، دعا الاثنين بيونغ يانغ الى العدول عن برنامجها النووي اذا كانت تريد ان تدعى الى القمة حول الامن النووي المقرر عقدها العام المقبل في كوريا الجنوبية.

وكانت سيول اعلنت في وقت سابق انه يتعين على كوريا الشمالية اولا ان تقدم اعتذارها عن الاستفزازات العسكرية الاخيرة لكي يتم توجيه الدعوة اليها.

وعقدت القمة الاخيرة حول الامن النووي في واشنطن في نيسان/ابريل 2010. واختيار كوريا الجنوبية لاستضافة القمة المقبلة في 2012 يكتسي طابعا رمزيا للغاية لان جارتها الشمالية تواجه عزلة بسبب برنامجها للتسلح الذري