بانكوك: أفادت وثيقة دبلوماسية اميركية نشرها موقع ويكيليكس ان بورما صدرت الارز الى كوريا الشمالية مقابل الحصول على شحنات اسلحة، في اشارة جديدة الى وجود علاقات محتملة بين الدولتين العدوتين لواشنطن.

وتؤكد وثيقة السفارة الاميركية في رانغون التي يعود تاريخها الى العام 2009، ان الفريق العسكري الحاكم صدر حوالى 20 الف طن من الارز الى كوريا الشمالية عبر شركة quot;ميانمار ايكونوميك هولدينغز ليمتدquot; التي يسيطر عليها العسكريون.

وافاد رجل اعمال مقرب من الملف ان النظام البورمي quot;صدر الارز ومنتجات زراعية اخرى الى كوريا الشمالية خلال اكثر من خمس سنوات، مقابل (الحصول) على اسلحةquot; وخدمات، كما اوضحت المذكرة التي اشارت الى quot;اسلحة تقليديةquot;.

ولم يتم ابلاغ الامم المتحدة بشأن هذه الشحنات للسلع الغذائية بحسب المصدر نفسه الذي اوضح ان الارز quot;كان من نوعية رديئة يكاد يكون غير صالح للاستهلاكquot;. واضافت الوثيقة نقلا عن المصدر نفسه quot;بالرغم من ان القوانين التجارية البورمية تفرض ان يحصل الباعة على رسالة اعتماد قبل التصدير، فان ايا من شحنات الارز المرسلة الى كوريا الشمالية لم تتبعهاquot;.

وكانت برقيات دبلوماسية اخرى نشرها موقع ويكيليكس في كانون الاول/ديسمبر الماضي كشفت ان الولايات المتحدة تشتبه منذ بداية الالفية الثانية باعداد الفريق العسكري الحاكم برنامجا نوويا وتخشى منذ تلك الفترة تطورا في علاقاته مع بيونغ يانغ.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي اكد تقرير للامم المتحدة ان كوريا الشمالية تبيع اسلحة نووية وبالستية الى بورما وكذلك الى ايران وسوريا. لكن النظام البورمي نفى منذ ذلك الحين اي علاقات مع نظام كيم جونغ ايل مضيفا انه ليس في نيته قطعا الحصول على السلاح النووي.

ويتولى الجيش الحكم في بورما منذ العام 1962. لكن الفريق الحاكم برئاسة الجنرال ثان شوي ترك المكان في الربيع لنظام quot;مدنيquot;، منبثق عن انتخابات مثيرة للجدل جرت في تشرين الثاني/نوفبمر الماضي، لكنه لا يزال خاضعا لسيطرة العسكر.