عثر عناصر من الثوار الليبيين على أسلحة كورية شمالية أعادت التذكير بتجارة هذا البلد للسلاح الذي يدر لها ملايين الدولارات سنوياً.


لندن: أفادت مصادر كورية جنوبية أن الثوار الليبيين عثروا على أسلحة كورية شمالية في ليبيا بعد سيطرتهم على أحد المواقع التابعة لقوات العقيد معمر القذافي مؤخرا. واعاد هذا النبأ تذكير العالم بتجارة كوريا الشمالية بالاسلحة التقليدية التي تحقق لها مئات ملايين الدولارات سنويا في بلد يبلغ اجمالي ناتجه القومي بين 5 و10 مليارات دولار فقط.

وعرضت قناة quot;أس بي أسquot; التلفزيونية الكورية الجنوبية صور صواريخ ومضادات جوية وأسلحة أخرى بعضها أُخرج توا من صناديق كُتب عليها قطع غيار للجرافات. ونقلت صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; عن الخبير الأمني والأكاديمي في جامعة سان انجيلو الاميركية بروس بيكتول ان الأسلحة تبين حجم دور كوريا الشمالية في سوق السلاح في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

واشار بيكتول الى ان برنامج كوريا الشمالية النووي يستأثر بالاهتمام وتُغفل تجارة بيونغيانغ الواسعة بالاسلحة التقليدية. ويعتقد محللون ان ايران اكبر زبون في شراء الأسلحة التقليدية من كوريا الشمالية ، بما في ذلك منظومات صاروخية متطورة.