قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: اعلن حلف شمال الاطلسي الاثنين ان العملية العسكرية ضد قوات معمر القذافي في ليبيا ستظل تحت اشراف التحالف الدولي ل48 ساعة قبل ان يتولى الحلف القيادة الفعلية لهذه العمليات.

وقالت المتحدثة باسم الحلف وانا لينغيسكو خلال مؤتمر صحافي في مقر الحلف في بروكسل ان quot;انتقال (القيادة) سيكون تدريجيا وسيستغرق يومينquot;.

وقررت الدول ال28 الاعضاء في الحلف الاحد ان تتولى مسؤولية العملية العسكرية في ليبيا بعدما كانت تقودها الولايات المتحدة منذ 19 اذار/مارس.

واوضح الكولونيل جوفروي بوث عضو هيئة الاركان العسكرية الدولية للحلف ان الجنرال تشارلز بوشار الذي تولى قيادة العمليات العسكرية في ليبيا باسم الحلف، لم يتسلم حتى الان quot;في شكل فعلي كل اوجهquot; العملية.

واضاف بوث ان الحلف لا يزال يشرف على احترام منطقة الحظر الجوي وquot;الهجمات البرية لا تزال عمليات (تقوم بها) قوات التحالفquot;.

الامم المتحدة تحذر من ازمة غذائية وصحية في ليبيا

حذرت مسؤولة في الامم المتحدة الاثنين في دبي من ازمة في المواد الغذائية والادوية والوقود في ليبيا، مطالبة بوجود انساني في هذا البلد الذي يشهد تمردا على نظام معمر القذافي.

وقالت فاليري اموس منسقة الامم المتحدة للاغاثة في الحالات الطارئة ان quot;المواد الغذائية باتت نادرة. نخشى ان يتم قطع انابيب النفطquot;.

وابدت ايضا خشيتها من quot;ازمة طبيةquot; تنتج من مشكلة في تأمين quot;الادويةquot;.

واضافت في مؤتمر صحافي quot;نريد ان نكون حاضرين في هذا البلدquot;، لافتة الى ان الامم المتحدة quot;تملك معلومات قليلة عما يحصلquot; في غرب ليبيا الذي تسيطر عليه قوات القذافي.

وكان المنسق الانساني للامم المتحدة في ليبيا رشيد خاليكوف شدد الاربعاء على ضرورة ارسال خبراء دوليين الى هذا البلد لتقدير حاجات السكان.

وتحدثت اموس عن ازدياد عدد الليبيين الذين يعبرون الحدود مع مصر.

وتظهر احصاءات المنظمة الدولية ان نحو 336 الفا و658 شخصا، معظمهم اجانب، فروا من ليبيا منذ بدء التمرد في منتصف شباط/فبراير، وان نحو تسعة الاف من هؤلاء عالقون على الحدود مع تونس ومصر.

وتطرقت اموس الى اليمن الذي يشهد بدوره حركة احتجاج تطالب بتنحي الرئيس علي عبدالله صالح، فقالت quot;شعب اليمن هو الذي يجب ان يقرر شكل الحكومة التي يريدها لادارة البلادquot;.

وشددت على ان quot;حماية المدنيين واحترام القوانين الدولية يجب ان يكونا اولويةquot; لدى الحكومات العربية التي تواجه انتفاضات تطالب بالديموقراطية.