نيويورك: حذرت كوريا الشمالية الاربعاء عشية المحادثات مع الولايات المتحدة من ان الدرع الصاروخية الاميركية ستطلق سباق تسلح نووي جديدا.

وقال سفير كوريا الشمالية في الامم المتحدة سين سون هو في نقاش في الامم المتحدة ان هدف الدرع هو quot;الحصول على التفوق النووي المطلق والهيمنة العالمية على القوى النووية الاخرى المنافسةquot;.

ومن المقرر ان تجري بيونغ يانغ وواشنطن محادثات تستمر يومين في نيويورك ابتداء من الخميس تتناول قضايا من بينها الترسانة النووية لكوريا الشمالية.

الا ان مبعوث سفير بيونغ يانغ في الامم المتحدة قال ان الدرع تظهر ان الولايات المتحدة ليست لديها اية quot;مبررات اخلاقيةquot; تؤهلها لالقاء محاضرات على الدول الاخرى حول الحد من التسلح النووي.

وقال quot;في عالم اليوم المتغير، يستطيع المرء ان يفهم بسهولة ان هذه الخطوة الخطرة ستؤدي في النهاية الى سباق تسلح نوويquot;.

واضاف quot;وهذا يظهر ان اكبر قوة نووية في العالم فقدت مبرراتها القانونية او الاخلاقية للحديث امام المجتمع الدولي عن مسائل انتشار التسلح النوويquot;.

واكد ان التطورات الاخيرة مثل الدرع الصاروخية القت بquot;ظلال قاتمةquot; على امكانية نزع الاسلحة النووية، كما ان برامج تحديث الاسلحة اطلقت بما يشبه quot;فترة الحرب الباردةquot;.

ويقود نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي كيم كاي-غوان وفد بلاده في محادثات نيويورك.

ويتوقع ان يناقش كيم والمبعوث الاميركي لكوريا الشمالية ستيفين بوسوورث تحسين العلاقات بين البلدين وسبل اعادة اطلاق المحادثات السياسية الخاصة بنزع اسلحة بيونغ يانغ النووية.

والمحادثات السداسية التي تشارك فيها الويات المتحدة، الصين، كوريا الشمالية، كوريا الجنوبية، اليابان وروسيا متوقفة منذ كانون الاول/ديسمبر 2008.

واعلنت وزيرة الخارجية الاميركية عن المحادثات الاحد بعد يومين من اجتماع مفاجئ بين مبعوثي الملف النووي في كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية على هامش مؤتمر الامن الاسيوي الذي عقد في جزيرة بالي الاندونيسية.