بيونغ يانغ: دعت كوريا الشمالية اليوم إلى عقد معاهدة سلام مع الولايات المتحدة لإنهاء رسمي للحرب الكورية بعد توقف القتال، ووصفتها بأنها خطوة أولى نحو نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة.

تأتي هذه الخطوة بالتزامن مع وصول مسؤول كوري شمالي رفيع المستوى إلى نيويورك لاجراء محادثات نادرة مع مسؤولين أميركيين بشأن كيفية استئناف المفاوضات السداسية المتعثرة بشأن انهاء البرامج النووية لكوريا الشمالية.

وتسعى بيونغ يانغ منذ فترة طويلة إلى توقيع معاهدة سلام مع واشنطن كسبيل لتحسين العلاقات بينهما بعد عقود من العداء في أعقاب الحرب الكورية 1950-1953 التي انتهت بهدنة وقف اطلاق النار وليس معاهدة سلام.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية في بيان لها اليوم إن التوصل إلى اتفاقية سلام من شأنه أن يمثل ضمانة مؤسسية لإزالة انعدام الثقة بين البلدين وفتح علاقات الاحترام المتبادل والمساواة. وأكدت الوكالة أيضًا أنه من المستحيل التوصل إلى حل سلس لمسألة نزع السلاح النووي طالما أن العلاقات العدائية مستمرة بين بيونغ يانغ وواشنطن.

واضافت إن إبرام اتفاق سلام قد يكون الخطوة الاولى لتسوية المسألة الكورية، بما في ذلك نزع السلاح النووي. وفي نيويورك أعرب نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي كيم كي جوان عن تفاؤله بشأن تحسن العلاقات بين بيونغ يانغ وواشنطن، فضلا عن المحادثات السداسية لنزع الأسلحة النووية. يذكر أن المفاوضات، التي تستضيفها الصين، تضم أيضا كوريا الجنوبية واليابان وروسيا.