طوكيو: اكدت كوريا الشمالية اليوم انها تعتقل رجلا اميركيا منذ نوفمبر الماضي لارتكابه جريمة لم تحددها وانها تستعد لتوجيه الاتهام له.

وذكرت وكالة الانباء الكورية الشمالية quot;ان المواطن الاميركي ويدعى جون يونغ -سو اعتقل في نوفمبر العام الماضي ومنذ ذلك الحين يتم التحقيق معه من قبل مسؤولين لارتكابه جريمة ضد كوريا الشمالية بعد دخوله البلادquot;.

واضافت ان quot;المواطن الاميركي اعترف بارتكابه جريمته في ضوء التحقيقات وان الجهات المعنية تقوم بالاعداد لتوجيه الاتهام اليه بعد التأكد من التهم الموجهة ضدهquot;.

ولم تعط الوكالة في تقريرها اي تفاصيل اخرى حول التهم والاطار الزمني لها.

وجاء هذا التاكيد بعد تحقق واشنطن من التقارير التي نشرت امس الاول الثلاثاء وتفيد بان مواطنا اميركيا محتجزا لدى كوريا الشمالية ودعت الى اطلاق سراحه على اسس انسانية.

من جهتها ابلغت بيونغ بيانغ واشنطن بمجريات الوضع وسمحت لاسباب انسانية بمقابلة قنصل سفارة السويد في كوريا الشمالية المواطن الاميركي.

يذكر ان السفارة السويدية في كوريا الشمالية تمثل المصالح الاميركية في بيونغ يانغ بما انه ليس هناك علاقات دبلوماسية بين البلدين.

وتعتقل كوريا الشمالية عددا من الاميركيين لدخولهم بشكل غير شرعي اراضيها خلال الاعوام الاخيرة.

ووفقا لوكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب) فان جون وهو اميركي من اصل كوري في الستينات من عمره متهم بتورطه في نشاطات دينية غير مصرح بها في كوريا الشمالية.
وقام جون بزيارات عديدة الى كوريا الشمالية بتأشيرة عمل.