سيول: شوهدت قافلة ضخمة من الشاحنات القادمة من الصين يعتقد انها تنقل هدايا لاركان النظام في كوريا الشمالية عشية ذكرى ولادة مؤسس النظام، على ما افادت صحيفة كورية جنوبية.

وافادت الصحيفة الالكترونية quot;ديلي ان كايquot; التي يحررها ناشطون معارضون للنظام الكوري الشمالية الثلاثاء انها تلقت شريط فيديو لموكب يضم اكثر من مئتي شاحنة يدخل البلاد عبر نهر يالو الحدودي بين الصين وكوريا الشمالية.

وصورت القافلة في 14 نيسان/ابريل عشية ذكرى ولادة كيم ايل سونغ مؤسس النظام ووالد الزعيم الحالي كيم جونغ ايل.

وغالبا ما يقوم النظام في هذه المناسبة بتقديم هدايا الى قيادات الحزب والجيش سعيا لتثبيت ولائهم للزعيم فيوزع عليهم اجهزة تلفزيون وساعات وادوات منزلية.

وذكرت الصحيفة التي نشرت صورا للقافلة على موقعها الالكتروني انه نادرا ما تشاهد قافلة بهذه الضخامة تعبر الى كوريا الشمالية في الايام العادية.

وقالت نقلا عن مصدر زودها بشريط الفيديو quot;يمكن الاعتقاد بانها هدايا اعدت في الصين بمناسبة ذكرى ميلادquot; مؤسس النظام.

واضافت quot;شوهدت ايضا تجهيزات الكترونية قيمة بينهما اجهزة تلفزيون كبيرة تحمل في مستودع في داندونغquot; المدينة الساحية شمال شرق الصين على الحدود مع كوريا الشمالية.

ولفت المصدر الى ان معظم التجهيزات والسلع الموجهة الى كوريا الشمالية تخزن في مستودعات في داندونغ قبل نقلها الى مدينة سينويجو المجاورة في كوريا الشمالية.

وبالرغم من الصعوبات الاقتصادية الكبرى والازمة الغذائية المزمنة في كوريا الشمالية، فان النظام ينفق ملايين الدولارات في ذكرى مولد كيم ايل سونغ وابنه كيم جونغ ايل لتوزيع هدايا على اركان النظام.