عرضت كوريا الشماليّة امام عالم اميركي الاسبوع الماضي منشأة نووية جديدة وكبيرة تستخدم لتخصيب اليورانيوم.


واشنطن: افادت صحيفة نيويورك تايمز مساء السبت ان كوريا الشمالية سمحت لعالم اميركي الاسبوع الماضي بزيارة منشأة نووية جديدة وكبيرة تستخدم لتخصيب اليورانيوم وتضم quot;مئاتquot; من اجهزة الطرد المركزي.

واعرب العالم سيغفريد هيكر للصحيفة الاميركية عن quot;دهشتهquot; لمدى تطور المنشأة الجديدة، مشيرا الى انه ابلغ البيت الابيض بما شاهده.

وسمحت السلطات الكورية الشمالية لهيكر الذي كان رئيس مختبر لوس الاموس النووي الوطني، بزيارة مصنع لتخصيب اليورانيوم لم يحدد موقعه.

وتؤكد السلطات الكورية الشمالية ان حوالى الفي جهاز للطرد المركزي تعمل في المصنع بينما قال العالم الاميركي للصحيفة انه شاهد quot;مئات ومئات من هذه الاجهزةquot; في quot;قاعة تحكم متطورة جداquot;.

لكن هيكر منع من التقاط الصور ولم يتمكن من التأكد من ان المنشأة تنتج يورانيوم مخصبا كما تؤكد السلطات الكورية الشمالية.

وقال العالم quot;هناك اسباب تدعة الى التساؤل عن صحة ذلكquot;، مشككا في قدرات بيونغ يانغ على انجاز مشروعها بالكامل.

وقالت نيويورك تايمز ان هذا المصنع الجديد بني بسرعة على الارجح لانه لم يسجل خلال زيارات المفتشين الدوليين الذين طردوا من كوريا الشمالية في نيسان/ابريل 2009.

واضافت ان النظام الشيوعي الكوري الشمالي الذي يعد واحدا من الانظمة الاكثر تكتما في العالم، حصل على الارجح على مساعدة اجنبية لبناء منشأة كهذه بسرعة، في التفاف على العقوبات الدولية على ما يبدو.

واوضحت الصحيفة ان البيت الابيض بدأ السبت ابلاغ حلفائه بهذه التطورات ويأمل في اجراء مناقشات شاملة معهم.

وقال مسؤولون في الادارة الاميركية للصحيفة نفسها انهم طلبوا مراقبة المنطقة التي يعتقد ان المصنع يقع فيها بالاقمار الاصطناعية، لكنهم لم يؤكدوا ما اذا كانوا على علم بوجوده من قبل.

وتأتي هذه المعلومات بعد اعلان وزارة الخارجية الاميركية السبت ان المبعوث الاميركي الخاص حول كوريا الشمالية ستيفن بوسوورث سيصل الاحد الى اسيا لاجراء مباحثات مع قادة المنطقة بشأن البرنامج النووي الكوري الشمالي.